خارج الحدود

مليون بتلة ورود ستلقى فوق تمثال الحرية يوم الجمعة

ستلقي مروحية مليون بتلة ورد فوق تمثال الحرية في نيويورك بمناسبة الذكرى السبعين لإنزال الحلفاء في منطقة نورماندي الفرنسية.

ومن المقرر اقامة احتفال على الجزيرة حيث يرتفع التمثال، تكريما لما انجزته القوات الاميركية في السادس من يونيو 1944، على ما افادت قنصلية فرنسا وجمعية “ذي فرانش ويل نيفير فورغيت” (الفرنسيون لن ينسوا ابدا).

وسينشر 130 تلميذا في مدارس فرنسية واميركية في نيويورك ونيوجيرزي علمين ضخمين لفرنسا والولايات المتحدة بحضور مقاتلين قدامى ومسؤولين.

وخلال النهار سترسي سفينة تابعة للبحرية الوطنية “لافاييت” في خليج نيويورك امام التمثال. والتمثال هدية قدمتها فرنسا للولايات المتحدة وقد دشن العام 1886.

وشارك نحو 170 الف مظلي و73 الف جندي اميركي في الانزال في نورماندي في السادس من يونيو 1944 وقد قتل 2500 منهم في ذلك اليوم على ما تقول جمعية “ذي فرانش ويل نيفير فورغيت”.

واحتفالا بالذكرى السبعين للانزال تستعد نورماندي لاستقبال 19 رئيس دولة او حكومة من بينهم الى جانب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين وملكة انكلترا اليزابيث الثانية والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وينتظر حضور نحو 1800 محارب سابق شاركوا في الانزال وغالبيتهم باتوا فوق سن التسعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *