خارج الحدود

علماء يستخدمون دواء التهاب المفاصل لنمو الشعر!

تمكن علماء من جامعة ييل بنجاح من استخدام عقار لعلاج التهاب المفاصل لإعادة نمو الشعر على رأس رجل عانى الصلع من جراء معاناته من مرض الثعلبة الجلدي الذي أفقده شعر رأسه وأماكن مختلفة من جسمه.

واستخدم باحثون عقار توفاسيتينيب tofacitinib لعلاج رجل يعاني من مرض الثعلبة التي تسبب الصلع. وفي غضون ثمانية أشهر، استعاد المريض (25 عاماً) شعر رأسه ووجهه الذي لم ينمو طيلة سبع سنوات.

وقال الطبيب بريت كينغ من جامعة يال ان النتائج كانت بالضبط ما كنا نأمل. هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في علاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالة. أحيل الرجل إلى قسم الأمراض الجلدية بجامعة ييل في نيو هيفن- كونيتيكت، لعلاج مرض المناعة الذاتية الذي تزامن مع إصابته بالثعلبة والصداف اللويحي. وقال الطبيب كينغ انه على الرغم من عدم وجود خيارات جيدة لعلاج الثعلبة على المدى الطويل، إلا أن هذه الدراسة الجديدة هي أفضل بديل متاح وفعال.

يشار إلى أن الاطباء أعطوا المريض 10 ملليغرام من هذا الدواء في اليوم الواحد وذلك لمدة شهرين، تلتها 10 ملليغرام يومياً لمدة ثلاثة أشهر أخرى. مع نهاية العلاج، تمكن الأطباء من إعادة نمو الشعر بالكامل إلى رأس المريض إلى جانب الحاجبين والرموش وشعر الإبط. ويعتقد الأطباء ان هذه العقار يعمل عن طريق إيقاف الهجوم المناعي على بصيلات الشعر، وأنه فعال لعلاج بعض حالات الصدفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *