اقتصاد

رصد ميزانية ضخمة تقارب 21 مليار درهم لتطوير السياحة بكلميم

تبلغ الكلفة المالية الإجمالية لتنفيذ البرنامج العقدة الخاص بالتنمية السياحية على مستوى إقليم كلميم من أجل تحقيق طموحاته السياحية في أفق 2020 ما مجموعه 20 مليار و854 مليون و800 ألف درهم منها 30 مليون و500 الف درهم تمويل عمومي.

ويضم هذا العقد، الذي تم التوقيع عليه خلال السنة الماضية بمدينة كلميم من أجل تطوير المنتوج السياحي واستقطاب المزيد من الاستثمارات بإقليم كلميم، 19 مشروعا من بينها مشروعان مهيكلان.

وتهم هذه المشاريع، التي من المنتظر أن تستفيد منها ثمان جماعات بإقليم كلميم، إحداث مدارات لرحلات “السفاري”، وإنشاء مركز للعلاج المائي، وإحداث حامة معدنية بجماعة فاصك، وتهيئة الحامة المعدنية للا ملوكة بجماعة أمطضي، وإعادة تأهيل وتحويل بعض المنشآت المعمارية التراثية إلى وحدات للإيواء السياحي، وإحداث وحدة استقبال متنقلة (خيام)، وإحداث مدارات ووحدات قروية للإيواء السياحي.

كما تشمل هذه المشاريع تهيئة منتجع الشاطئ الأبيض على مرحلتين، وإحداث ناد للفروسية بجماعة لقصابي، وإنشاء حامة استشفائية بأباينو، وإنشاء مزرعة إيكولوجية، وتهيئة المدارات السياحية بجماعة أسرير، وإنشاء وتهيئة ممرات سياحية بجماعة تكليت القروية، وإحداث مشروع سياحي متكامل بتجزئة الواحة الذهبية، وتجهيز وتسيير مكتب للمعلومات والتوجيه السياحي، وتهيئة مغارة كهف الحمام بأيت بوفلن، وإحداث فندق بالمدخل الشرقي لمدينة كلميم وتجهيز مركز للاستقبال بتغمرت.

للإشارة فإن جهة كلميم السمارة ستستفيد، في إطار عقد البرنامج الجهوي للتنمية السياحية في أفق 2020، من إطلاق 57 مشروعا ثلاثة منها مهيكلة (مشاريع ذات قيمة مضافة عالية تهدف إلى تجسيد التموقع السياحي للجهة) لتطوير المنتوج السياحي بهذه الجهة باستثمار إجمالي يصل إلى 24 مليار و160 مليون و800 ألف درهم، 98.87 في المائة منها ستنفذ من طرف القطاع الخاص.

وستمكن هذه المشاريع من تعزيز الطاقة الإيوائية بإضافة 27 ألف سرير، وإغناء المنتوج عبر أنشطة محلية (رياضة واستجمام وصحراء)، وتعزيز مؤهلاتها الثقافية ومواردها، وذلك من أجل استقطاب حوالي 1.2 مليون سائح في أفق 2020.

وتتوزع هذه المشاريع السياحية، حسب المعطيات الواردة في عقد البرنامج، ما بين إقليم طانطان بثمانية مشاريع بقيمة مالية تقدر بثلاثة ملايير و83 مليون و500 ألف درهم، وإقليم طاطا بـ 16 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 63 مليون و800 ألف درهم، والسمارة بثمانية مشاريع (105 مليون و500 ألف درهم)، وأسا الزاك بستة مشاريع (22 مليون و700 ألف درهم) ثم إقليم كلميم بـ 19 مشروعا بقيمة استثمارية تناهز 20 مليار و885 مليون و300 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *