ثقافة وفن

جزر الكناري .. مهرجان “ميزاكادير” يحتفي بجهة سوس ماسة درعة

يحتفي المهرجان الثقافي “ميزاكادير”، المقرر تنظيمه خلال الصيف الجاري بسانتا كروز في تينيريفي (جزر الكناري)، بجهة سوس ماسة درعة.

وأوضح المنظمون أن برنامج هذا المهرجان الذي تم تقديمه يوم الخميس يشمل سلسلة من الأنشطة المتعلقة بجهة سوس ماسة درعة بالخصوص معرضا للصور وأفلاما وحفلات موسيقية وتقديم المطبخ المغربي فضلا عن عرض أفلام وثائقية تعرض لمختلف المظاهر العلمية والتاريخية للجهة.

وقال المدير العام للحكومة الكنارية المكلف بالعلاقات مع افريقيا بابلو مارتن كاربجال، في كلمة خلال تقديم هذه التظاهرة، أن هذا المهرجان مشروع يندرج في إطار برنامج تعاون مع المغرب هو برنامج التعاون العابر للحدود اسبانيا-الحدود الخارجية (بوكتيفيكس) الذي مول حوالي ثلاثين مشروع تعاون بميزانية ب 17 مليون أورو وذلك منذ 2007.

وبحسب المنظمين، فإن هذا المهرجان المنظم تطبيقا للاتفاق الإطار للتعاون الموقع في نونبر 2013 بين الجماعة الحضرية لأكادير والهيئة المستقلة المكلفة بالمتاحف بتينيريفي، يهدف إلى تثمين تعزيز العمل الجماعي في المجال الثقافي وتدبير المتاحف.

وذكروا بأن المهرجان يتوخى تثمين التراث الطبيعي والثقافي بجهة سوس ماسة درعة وجزر الكناري كقاعدة لتعزيز الصورة المحلية وتطوير أنشطة اقتصادية جديدة.

وتشمل قائمة شركاء هذه التظاهرة الثقافية التي ستمتد طيلة شهري يوليوز وغشت بمتحف الطبيعة والإنسان بسانتا كروز، كل من “كابيلدو” تينيريفي والمجلس البلدي لأكادير وجامعة لاغونا والشركة الكنارية للتنمية الاقتصادية (برويسكا-بيبليك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *