متابعات

سابقة .. دعوات لمقاطعة صلاة الجمعة بعد تسريب وثيقة للوزارة

أثارت وثيقة مسربة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جدلا كبيرا على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي ”تحث خطباء الجمعة  بتخصيص خطبهم لتخليد مناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب”.

و انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة الوثيقة مرفقة بدعوات مقاطعة المساجد يوم الجمعة 15 غشت المقبل بسبب هذه الخطبة المرتقبة.

الوثيقة المسربة لأول مرة لوزراة الأوقاف تقول إن ”وزارة الأوقاف يسرها أن تهيب بخطباء الجمعة تخصيص خطب يوم الجمعة 15 غشت المقبل للحديث عن هاتين المناسبتين المباركتين والإشادة بعظمتهما”.

وأضافت الوثيقة، على السادة الوعاظ، تناول هاتين المناسبتين الغاليتين في دروسهم ا ومحاضراتهم مع الإشادة بما تحقق للمغرب في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

عن ذلك قال الناشط أحمد زكاكي معلقا على الوثيقة المسربة ”إن سياسة المخزن تفسد الدين وتحنطه وتحيله إلى عامل تخدير واستقالة مطلقة أمام ” السلطان” على حد تعبيره.

 الوثيقة المسربة

المعارض الذي خلع البيعة عن الملك أحمد بن الصديق كتب أيضا على حائطه  في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أنه ”بسبب هذه الخطبة المرتقبة، غدا إن شاء الله لن أذهب لصلاة الجمعة في المسجد”.

وقال ناشط أخر على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، “إن خطبة الجمعة أصبحت موجهة لخدمة السلطة بالمغرب، وذلك بعيد كل البعد عن ديننا الحنيف الذي يدعو إلى محاربة الفساد والمفسدين”.

هذا ويأتي تسريب الوثيقة  بعد أن كان الملك محمد السادس قد وقع على مرسوم ملكي يمنع الأئمة والخطباء وجميع المشتغلين في المهام الدينية من “ممارسة أي نشاط ديني أو سياسي” ومنع “اتخاذ أي موقف سياسي أو نقابي” بالإضافة إلى المنع عن “القيام بكل ما يمكنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *