متابعات

تقريرٌ لـ “الهاكا” يرصدُ عدة اختلالات في أداء الإعلام العمومي

وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، المعروفة اختصارا بـ”الهاكا” جملة من الانذارات لمجموعة من الإذاعات والقناة الثانية دوزيم، بخصوص الاشهار غير مبرر، والاخلال بثوابت المملكة المغربية، بالإضافة إلى وصفات مضرة بالصحة.

ويتعلق الإنذار الأول بالقناة الثانية، التي استضافت في برنامج “رشيد شو” المغني رضا الطالياني الذي كان يرتدي قميصا يحمل علامة تجارية معينة، والذي اعتبرته الهاكا إشهارا غير معلن عنه، وأن القناة أخلت بالتزاماتها الخاصة بشأن إدراج الخطابات الإشهارية، في حين اعتبرت القناة المذكورة، أن المشاهد التي بثت خلال هذه الحلقة لم تكن “مقصودة” وسبب ذلك راجع إلى عدم الانتباه في حينه للأمر وللالتباسات والتأويلات التي قد تترتب عنها.

ووفقا لتقرير الهاكا الذي يتوفر الموقع على نسخة منه، فإن الانذار الذي وجهته الهاكا يتعلق أيضا بالإذاعة “شذى راديو” من خلال برنامج “دين ودنيا” حين بثت حلقة حول السحر تضمنت عبارة من قبيل “من يقوم بعمل السحر يجب أن يقتل. لماذا لا نرتاح من هؤلاء؟”، هذه العبارة التي اعتبرتها الهاكا حثا على العنف، خاصة وأن المادة 9 من دفتر تحملات المتعهد يتضمن “ألا تبث بأي حال من الأحول، برامج تحث بصفة صريحة أو ضمنية على العنف أو تحرض على التمييز العنصري أو العنف ضد شخص أو مجموعة من الأشخاص بسبب أصلهم أو جنسهم أو انتمائهم، وعدم التحريض على نهج سلوكات جنائية أو جنحية من شأنها أن تلحق ضررا بالصحة”.

أما الانذار الثالث فيتعلق بـإذاعة ” إم.إف.إم ” من خلال برنامج “عندي دواك” الذي يقدمه “جمال الصقلي”، حيث سرد مجموعة من الوصفات، والتي اعتبرتها الهاكا تحريضا على نهج سلوك يضر بالصحة وسلامة الأشخاص، خصوصا بالحث الضمني على التخلي عن العلاجات المتبعة في المؤسسات الصحية.

* عن موقع الـ PJD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *