مجتمع

بنسودة: ملاكو المباني الجديدة يتهربون من دفع رسوم السكن

قال نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة، بأن معظم ملاكي المباني الجديدة يتهربون من دفع رسم السكن ورسم الخدمات الجماعية، لأنهم لم يصرحوا به، كما أنه لم يتم تبليغهم من جديد لدفعه.

وأشار بنسودة في حديث نشرته صحيفة (ليكونوميست)، يوم الثلاثاء، إلى أن ذلك يتسبب في عدم دفع آلاف الاشخاص الضرائب المفروضة عليهم.

وأضاف أن “بعض المسؤولين أو دافعي الضرائب يعتبرون، على سبيل المثال، رسم السكن بمثابة ضريبة إحصاء، والحال أنه يتم التصريح به منذ سنة 2008”.

وشدد بنسودة، في هذا الصدد، على أهمية العمل على تطوير أنظمة المعلومات، مشيرا إلى أن هذه الآليات ستمكن من التوفر على المعطيات اللازمة من أجل إعادة تبليغ دافعيها .كما لاحظ الخازن العام للمملكة، أن هناك “تقصيرا” في تطبيق النصوص وكذا “مشكل في التدبير على المستوى المحلي”، موضحا أن سبب ذلك يرجع إلى وجود خصاص في الموارد البشرية المؤهلة أو “خلل” على مستوى تنظيم الإدارة الضريبية في الجماعات المحلية.

من جهة أخرى، دعا بن سودة، الذي أشار إلى وجود نقص في تحصيل الضرائب المحلية تصل نسبته إلى 40 في المئة، إلى تحسيس المواطنين، وبذل جهد مشترك بين الإدارات المكلفة بالوعاء وبالنظام الضريبيين.

وفي ما يتعلق بآجال الأداء في الصفقات العمومية، أشار بنسودة إلى أن التأخير الأول يوجد على مستوى التصديق على الخدمة المنجزة، متبوعا بالشق المتعلق بالأداء، مشيرا إلى أن الدورة الاقتصادية تصبح، بسبب التأخير في الأداء، “حلقة مفرغة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *