ثقافة وفن

مهرجان “السينما والهجرة” بأكادير .. دورة جديدة بأنشطة نوعية

تنعقد الدورة 11 من مهرجان أكادير “السينما والهجرة” في الفترة الممتدة من 11 الى 15 نونبر 2014، تحت رعاية الملك محمد السادس، فيما ستعرف الدورة برنامجا غنيا بالأنشطة.

وستترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة يامنة بنكيكي مخرجة ومنتجة، مستشارة بباريس، وزيرة منتدبة سابقة مكلفة بالفرانكوفونية، وممثلة خاصة لرئيس الجمهورية الفرنسية في الفرانكوفونية.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فسيترأس لجنة التحكيم فيها الأستاذ صلاح الوديع، شاعر وروائي مغربي ومناضل حقوقي. تنظم هذه المسابقة بتعاون وشراكة مع جامعة ابن زهر بأكادير.

وفي إطار التعاون مع المعهد الفرنسي بأكادير، ستعرض سلسلة من الأفلام الوثائقية ذات الصلة بموضوع الهجرة بحضور المخرجين.

وستكون السينما الناطقة باللغة الأمازيغية حاضرة بقوة من خلال تخصيص المهرجان لفقرة بانوراما أفلام تمثل للتطور السينمائي المغربي باللغة الأمازيغية بحضور مخرجين وممثلين.

كما سيكون للطلبة المنتسبين إلى التخصصات المختلفة لمهن السينما فرصة للتكوين في مجالات سينمائية متعددة، من خلال ورشات ودروس ينشطها أساتذة ومهنيون، كالمخرجة يامنة بنكيكي، والمخرج المغربي نور الدين لخماري.

بالإضافة إلى ندوة حول “الهجرة بنون النسوة”، تنشطها الأستاذة عائشة بلعربي عالمة إجتماع مغربية وسفيرة سابقة لدى الاتحاد الأوروبي، وكاتبة دولة مكلفة بالتعاون سابقا، وذلك بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات: المجلات والمجتمعات. كما ستخصص مائدة مستديرة لمناقشة قضايا توزيع الأفلام في المغربي ينشطه نجيب بنكيران، منتج سينمائي، ورئيس غرفة موزعي الأفلام.

يقترح المهرجان، بالإضافة إلى ذلك، فقرة “ميكراموم” لفائدة أطفال المدينة، تتوزع بين عرض لأفلام التحريك، وحكايات تدور حول الهجرة، وحصص للتحسيس ضد كل أشكال العنف، بشراكة مع جمعية “ماتقيش ولدي” ومؤسسة التعليم “فونتي” والمعهد الفرنسي بأكادير.

أما عن الفترات القوية من المهرجان، فتتجلى في التكريم الذي سيحظى به المخرج المغربي نور الدين لخماري، الذي يمثل الجيل الجديد من المهاجرين العائدين إلى المغرب والذين تركوا بصماتهم في الحقل السمعي البصري المغربي، من خلال إبداعاتهم، وتكريم أحد أبناء جهة سوس المخرج عبد الله داري، بالنظر إلى ما عرفت أعماله من نجاحات على الصعيد الوطني والدولي، ودعمه المتواصل لمخرجين وممثلين شباب في منطقة سوس.

وناصر أوجري، ممثل -كامبارس-  من مواليد “مدينة السينما” ورزازات، الذي عمل في أكثر من 150 إنتاج سينمائي عالمي خلال الخمسين سنة الأخيرة، قبل أن يصبح ممثلا مشهود له.

وتحقيقا لثقافة الاعتراف التي ما فتئت جمعية المبادرة الثقافية تنهجها تجاه مؤسسين مهرجان أكادير “السينما والهجرة”، الذين أسهموا بشكل جلي في انفتاح المهرجان على النخب الثقافية التي تمثلها جامعة ابن زهر ومدينة أكادير، من خلال عملهم المتواصل خلال ثلاثة عقود في الحقل الثقافي السينمائي والمسرحي بأكادير، سيتم تكريم أحد المؤسسين للمهرجان.

وفي إطار انفتاح المهرجان على الهيئات الدولية، ستتم استضافة وفد من روسيا البيضاء لمتابعة فعاليات هذه الدورة، ولوضع اللبنات الأساس لتعاون مستقبلي في المجال الثقافي بين أكادير ومدينة بيلوغراد الروسية، من خلال التوقيع على اتفاقيات تعاون بين جامعة الثقافة والفنون لبيلوغراد وجمعية المبادرة الثقافية وجامعة التكنولوجيا لبيلوغراد وجامعية ابن زهر.

سيكون لضيوف المهرجان وجمهور أكادير، خلال هذه الدورة، مواعيد متعددة مع أنشطة متنوعة تحتضنها مختلف مراكز المدينة: سينما ريالطو، غرفة التجارة والصناعة والخدمات، قاعة الجامعة، المعهد الفرنسي بأكادير، مؤسسة فونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *