مجتمع

بعد رفضه تعويض عمال شركة للتلفيف .. رجل أعمال بسبت الكردان يدعي شرائه لـ “ناس العمالة”

اتهم عمال شركة “فضل إكسبور” بسبت الكردان، التابعة ترابيا لإقليم تارودانت، اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة التي يشرف عليها رؤساء مصالح بعمالة الإقليم، بتلقي رشوة من مالك الشركة.

وحسب وثائق تتوفر “مشاهد.أنفو” على نسخة منها، فقد أكد المطرودون من العمل أن رب الشركة اعترف بذلك قائلا: “راني شاري الناس توع العمالة أ الكوانب”.

وحسب الوثائق ذاتها، فإنه بناءً على البرقية العاملية عدد 5516، انعقد اجتماع للجنة الإقليمية للبحت والمصالحة برئاسة باشا مدينة سبت الكردان، اتضح بعدها بأن مسير الشركة لم يفِ بما التزم به بخصوص أداء إشتراكات الضمان الإجتماعي وأجور جميع العمال باستثناء الموسميين وإرجاع الأجراء الدائمين دون أداء أجورهم، وكذا الاشتراكات الخاصة بالتغطية الصحية.

كما اتفق مع مفتشية الشغل بالإقليم بالقيام بزيارة مراقبة من أجل التحقق من تطبيق قانون الشغل، كما هو مبين في محضر الإجتماع بتاريخ 28 مايو بتاريخ 2014.

وأكد “ح.ع” أحد العمال المضربين بالشركة، أن الخبرة التي قامت بها المحكمة التجارية تؤكد على وجود مشكل التسيير، إلا أن صاحب الشركة ومن يوجهه -حسب قوله”-، يصرون على إغلاق المعمل بطرق غير قانونية بهدف التخلص منه ومن العمال، مضيفا أن أغلب العمال أضحوا عالة على عائلاتهم بعد وقف الأجور، وأصبحوا مدينين للكثير من أصدقائهم.

وفي ذات السياق انعقد اجتماع لتسوية النزاع القائم بين الطرفين، يوم 29شتنبر 2014، تم الإتفاق بموجبه على فتح المعمل في غضون ىشهر أكتوبر 2014، وتشغيل العمال الموسميين مع إحترام الأقدمية، وأداء جميع المتأخرات عبر دفعات إبتداءً من الشهر نفسه، وإنهاء الاضراب، لكن ذلك “الاتفاق” بقي حبرا على ورق ولم يتم تطبيقه إلى غاية الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *