خارج الحدود

جاك ما مؤسس “علي بابا” أغنى أغنياء الصين‎

يعتبر جاك ما مؤسس شركة “علي بابا” الصينية العملاقة في مجال التجارة الالكترونية رجل الاعمال الاغنى في الصين حيث يزداد عدد اصحاب المليارات بشكل كبير رغم التباطؤ الاقتصادي على ما جاء في تصنيف مجلة “فوربز”.

ويدرج تصنيف اكبر الثروات الصينية الذي نشر الثلاثاء، 242 مليارديرا بالدولار في مقابل 168 العام الماضي.

وارتفعت ثروة جاك ما الى 19,5 مليار دولار في مقابل 7,1 مليارات العام الماضي بعد ادراج اسهم شركته “علي بابا” في بورصة وول ستريت في سبتمبر الماضي بقيمة قياسية على ما اعتبرت مجلة “فوربز”.

وكان ترتيب هورون المرجعي الذي نشر نهاية سبتمبر اعتبر ان جاك ما هو اغنى مواطن في الصين لكنه قدر ثروته بـ 25 مليار دولار.

والمؤكد هو ان مؤسس “علي بابا” عرف صعودا صاروخيا اذ ان كان يملك قبل 15 عاما 60 الف دولار فقط. وباتت قيمة مجموعته المدرجة في البورصة اكثر من 240 مليار دولار.

وتراجع وانغ جيانلين صاحب مجموعة “واندا” التي تملك شبكة دور السينما الاميركية “ايه ام سي”، من المرتبة الاولى الى المرتبة الرابعة.

فبعد سنة صعبة في المجال العقاري وهو مصدر عائداته الرئيسي، تراجعت ثروة وانغ الى 13,2 مليار دولار في مقابل 14,1 مليارا العام الماضي بحسب فوربز.

وسجل النمو الصيني تباطؤا كبيرا جدا في الربع الثالث من السنة مسجلا ادنى معدل له منذ اكثر من خمس سنوات بسبب تراجع القطاع العقاري وضعف في الانتاج الصناعي.

الا ان قطاع التكنولوجيا المتطورة والانترنت يقاوم مما جعل الاسماء الفاعلة فيه تحتل المراتب الثلاث الاولى في تصنيف “فوربز” ونصف المواقع في ترتيب اكبر عشر ثروات.

فقد حل روبن لي مؤسس “باديو” المرادف الصيني لغوغل في المرتبة الثانية مع ثروة تقدر بـ 14,7 مليار دولار في حين كانت المرتبة الثالثة من نصيب بوني ما صاحب عملاق الانترنت “تن سنت” مشغل خدمة الرسائل الشعبية “وي تشات” مع 14,4 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *