مجتمع

تارودانت: شركة فضل للتصدير تعلن إفلاسها وتشرد 650 عامل

نظم عمال وعاملات شركة فضل لتلفيف الحوامض والخضر بسبت الكردان، يوم 5 دجنبر 2014، مسيرة احتجاجية اتجاه باشوية المدينة احتجاجا على إعلان مالك الشركة إفلاسها.

وتأتي هذه الوقفة بعد معاناة العمال، التي دامت أزيد من 9 أشهر، مع مالك الشركة حيث لم يتوصل العمال بمستحقاتهم طيلة هذه المدة بالإضافة إلى تملصه من أداء تعويضات العمال وأداء مستحقات صندوق الضمان الإجتماعي.

وأكدت مصادر عمالية أن ديون الشركة تفوق 50 مليار سنتيم، التي تراكمت منذ سنوات بسبب عدم أداء صاحب الشركة لديونه اتجاه الأبناك وكذا التملص الضريبي.

وأشارت ذات المصادر أن مالك الشركة قام باستثمار أرباح الشركة في مشاريع أخرى وترك فضل اكسبور للتصدير تتخبط في ديونها.

وأضافت ذات المصادر أن مسير الشركة أقام مشاريع أخرى وضعيات فلاحية وقام بتسجيلها باسم زوجته وأولاده مخافة الحجز عليها. وهذا التحايل أدى إلى تشريد ما يناهز 650 عاملا وعاملة الذي اشتغلوا بالشركة لمدة متفاوتة وصلت أقصاها إلى 25 سنة.

وكانت لمالك الشركة تجربة أخرى، حيث أعلن إفلاس معمل 65 لتصدير الحوامض، الذي يعد أول معمل لتصدير الحوامض بإقليم تارودانت، مما تسبب في تشريد أزيد من 1300 عامل وعاملة. وبعدها قام بإنشاء شركة فضل اكسبور سنة 1989 وقام بتوظيف عمال جدد لحين وجدوا أنفسهم هم أيضا أمام نفس سيناريو إعلان الإفلاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *