وطنيات

رسميا .. فشل برنامج ”مقاولتي” الذي حمل الأحلام الوردية للشباب

أعلن رسميا عن ”فشل مشروع مقاولتي” الذي اعتمد من طرف الحكومة المغربية والخاص بدعم خلق المقاولات بهدف الحد التدريجي من معدل البطالة والمحافظة على المقاولات الموجودة.

وقال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية إن “برنامج مقاولتي قد توقف تقريبا بسبب الفشل الذي حل به “، في مقابلة أجرتها معه إلى مجلة ” ECO”.

وأكد وزير التشغيل في ذات الحوار أن دعم تأسيس المقاولات لا يزال موجودا على الأرض دون العودة إلى البرنامج، معتبرا أن “مقاولتي برنامج فاشل، و”نريد محوه من الذاكرة الجماعية للمغاربة”، حسب قوله.

وإلى جانب مبادرتي “تأهيل” و”إدماج” للتقليل من البطالة، كان الحكومة المغربية بقيادة الوزير الأول السابق إدريس جطو قد أُطلق برنامج مقاولتي وسط ضجة كبيرة في بداية من 1 يوليو 2006. وكان يُرجى منه تأسيس 30 ألف مقاولة متوسطة وصغرى وخلق 90 ألف منصب شغل بحلول 2008. لكن جهات رسمية اعترفت بأن برنامج مقاولتي كانت له طموحات مبالغ فيها.

وكان عثمان بنجلون قد أكد في تصريحات صحفية في السنوات الفارطة أنه “سيتم إدخال إجراءات جديدة لبعث ديناميكية جديدة لعملية دراسة قروض مقاولتي وتبسيط الإجراءات”. غير أن الأمور ذهبت عكس ذلك كما بين حوار وزير التشغيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *