متابعات

مواطنون يتهمون سائقي سيارات الإسعاف بورزازات بابتزازهم

يشتكي العديد من المرضى وذويهم من تصرفات بعض سائقي سيارات الاسعاف التابعة لوزارة الصحة العمومية بمستشفى سيدي احساين بناصر بورزازات،بسبب ما يعتبرونه “الابتزاز والنصب عليهم” من طرف السائق في حالة تحويل المرضى من المستشفى إلى مدينة مراكش قصد العلاج في بعض الحالات التي يتعذر فيها مواصلة علاج المريض بمستشفى سيدي احساين كإصابة جهاز السكانير بأعطاب تقنية أو بعض التخصصات التي لا تتوفر في المستشفى أو بعض الحالات الحرجة التي تتطلب نقلها إلى المستشفى الجامعي محمد السادس أو مستعجلات ابن طفيل بمراكش.

ورغم معاناة المرضى وذويهم فإن سائقي سيارات الاسعاف يجدون هذه المعاناة مناسبة لانتزاع مبالغ مالية من المرضى أو مرافقيهم بطريقة غير قانونية، وعلمت مشاهد أنفو أن إدارة مستشفى سيدي احساين توصلت بأربعة شكايات ضد سائقين استخلصوا مبلغ 900 درهم منهم، واكتشفوا لاحقا أنهم أنهم كانوا ضحية ابتزاز ونصب.

وحسب مصدر من المستشفى فقد جرت العادة على استخلاص ثمن الوقود فقط الذي لا يتعدى 500 درهم وفي بعض الحالات مثل الولادة، غير أن توفر المريض على بطاقة الرميد يعفيه من دفع اية مبالغ مالية بسبب مجانية الاسعاف.

وتوصلت مشاهد أنفو بشكاية من “س.ا” ضد سائق سيارة اسعاف نقل أحد أقاربه المرضى إلى مستعجلات مستشفى ابن طفيل بمراكش لإجراء الفحص بجهاز السكانير، وأفاد المشتكي أن السائق أجبره بدفع مبلغ 900 درهم دون أن يقدم له أي وصل للأداء.

وكان الاتفاق بينهما أن ينتظرهما السائق ليعيدهما الى ورزازات بعد الانتهاء من الفحص بالسكانير، غير أنه بعد اتصال أحد أفراد الحراسة الخاصة بالمستشفى بسائق سيارة الاسعاف وأخبره بوجود مريض اخر يحتاج إلى سيارة الاسعاف لنقله من مراكش الى ورزازات مقابل مبلغ مالي، تخلى السائق عن المشتكي وقام برمي أمتعته على الرصيف بطريقة لا تراعي معاناة المرضى وذويهم.

ووجه المشتكي شكاية إلى المندوبية الاقليمية للصحة بورزازات وإدارة مستشفى سيدي احساين وإلى وزارة الصحة،كما يعتزم توجيه شكاية إلى الوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بورزازات.

كماعلمت مشاهد أنفو أن إدارة المستشفى عملت منذ توصلها بالشكايات الأربع على استفسار السائقين المشتكى بهم، إلا أنه لم تتخذ في حقهم اي اجراء تأديبي، وهو ما جعل المشتكين يفكرون في رفع دعاوي قضائية بتهم النصب والابتزاز ويناشدون جميع مسؤولي قطاع الصحة بالتدخل العاجل واتخاذ الاجراءات المناسبة لوضع حد لهذه الممارسات التي تنخر قطاع الصحة.

وصرح مصدر جد مطلع لـ “مشاهد.أنفو” أن السائقين المشتكى بهم يتعمدون عن قصد ابتزاز المرضى ويجدون في نقل المرضى الى مراكش قصد العلاج فرصة لاستخلاص مبالغ مالية بدون أي سند قانوني.

وأضاف نفس المصدر الطبي الذي رفض الكشف عن هويته أن العديد من الأطر الطبية ومسؤولي القطاع إقليميا على علم بهذه الممارسات، التي يشجعها أيضا تواطؤ بعض الأطر الطبية الذين ينادون على سيارات اسعاف تابعة لشركات خاصة حينما يتعلق الأمر بأشخاص ميسورين مقابل نصيب مالي قد يبلغ أحيانا 500درهم.

غير أن العديد من الأطر الطبية يستنكرون هذه الممارسات ويطالبون إدارة المستشفى ومندوبية وزارة الصحة بورزازات بضرورة التدخل العاجل لوضع حد لهذه الظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *