كواليس

تغيير العظمي يثير احتجاجات بأوروبا وكلميم .. وأنباء عن عزل بلفقيه

ذكرت مواقع الكترونية مغربية أن “ائتلاف الهيئات السياسية والحقوقية والجمعوية”، دعا الجالية المغربية بالخارج إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام سفارات بلدها في العالم، بالتزامن مع حفل تنصيب الوالي الجديد على جهة كلميم السمارة، وذلك احتجاجا على قرار اعفاء محمد العظمي الشهير بـ “عمر الحضرمي”، وتعيينه بدلا من ذلك واليا بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية.

كما دعا البيان ذاته، من وصفهم بـ “الجماهير الشعبية” إلى تنظيم وقفات غضب بالمدينة على قرار اعفاء الوالي العظمي، مهددا في الآن ذاته بمجابهة “الجهات العليا” التي تحمي لوبيات الفساد بالمنطقة، بالإضافة إلى التفكير في تجميد أنشطة وهياكل الأحزاب السياسية والهيئات الحقوقية والجمعوية التي تشكل الإئتلاف.

وفي ظل هذا الرفض لقرار إعفاء الوالي العظمي، رشحت أخبار بكون وزارة الداخلية تستعد لعزل رئيس بلدية كلميم عبد الوهاب بلفيقه، والذي يعرف أن كان شديد الصراع مع الوالي السابق، وذلك بعد أن اتهمه العظمي بمراكمة ثروات ضخمة بطرق مشبوهة وفاسدة.

ومن شأن قرار العزل الذي ينتظر تأكيد صحته في اللائحة الثانية التي ستنشرها وزارة الداخلية بالجريدة الرسمية، تخفيف حدة التوتر بالمدينة، خصوصا وأن اعفاء الوالي العظمي من منصبه والابقاء على بلفيقه يمكن أن يفسر على أنه حماية لـ “فساد” بلفقيه ضد “نزاهة” الوالي السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *