مجتمع

دواوير بمراكش تدقّ نقوس الخطر ضد شركة تستغل مقالع الرمال

دقت ساكنة عدد من الجماعات والقيادات بجهة مراكش ناقوس الخطر ضد شركة “AGGLOSMAT” التي تستغل مقالع الرمال والأحجار في وادي تانسيفت.

وحسب شكاية احتجاج وقعت من طرف الساكنة فإن” استغلال المنطقة من طرف الشركة المذكورة يهدد التوازن البيئي، واستنزاف الفرشة المائية، وتدمير العتبات (أكوك) التي تزود السواقي الفلاحية بمياه الري”.

هذا ، وتعيش ضفتي وادي تانسيفت على وقع كارثة بيئة قد تحولها  إلى مناطق جرداء وشبه قاحلة مما سيفرض على العديد من الفلاحين إلى هجرة دواويرهم، إضافة إلى تهديد الغطاء النباتي وتقويض التوازنات البيئية بالمنطقة.

 الشكاية التي سلمتها ساكنة بعض الدواوير المجاورة لمدينة مراكش للـ AMDH بالجهة، تضيف أن “الساكنة تخشى على مصير وادي تانسيفت  الذي يمكن أن يصبح شبيها بمآل وادي نفيس”.

من جهتها راسلت  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة بمراكش كل من عبد العزيز الرباح ومصطفى الرميد ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة وعدة مسؤولين بالجهة، من أجل وضع حد للكارثة البيئة المحتملة.

 إلى ذلك قضت المحكمة الإدارية بمراكش ابتدائيا، بإيقاف تنفيذ مقرر الترخيص باستخراج مواد البناء من وادي تانسيفت بجماعتي الأوداية وأولاد دليم عمالة مراكش الصادر عن مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بتاريخ 06غشت الماض، بعدد2014/59/20/413/ABHT  إلى حين البث في دعوى الموضوع، وصرحت المحكمة بأن الحكم مشمول بالتنفيذ المعجل بقوة القانون. وقد صدر الحكم بتاريخ 11 نونبر 2014 تحت رقم: 294/7106/2014

وطالبت  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش في رسالة لها خصت بها وزراء ومسؤولين بالمنطقة بوقف الاستنزاف والاستغلال المفرط لثروات المنطقة، والحفاظ على التوازن البيئي وتنمية قدرات توفير بيئة سليمة للحفاظ على وادي تانسيفت كمورد اقتصادي جماعي حتى لا يستنزف ويصبح مثل وادي نفيس” حسب ما ورد في الرسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *