آخر ساعة

أكادير تحتضن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان المهاجر

تنظم جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة بشراكة مع المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمعات وجامعة ابن زهر بدعم من وزارة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الدورة الثالثة لمهرجان المهاجر “ألمكار ن إموذا” تحت شعار ” نضرات متقاطعة حول مفهوم الاندماج” وذلك أيام 27 و28 فبراير و01 مارس 2015 بالفضاء الثقافي لجامعة ابن زهر أكادير.

وتأتي هذه الدورة في ظرفية خاصة؛ فبعد التسوية التي أعلنها المغرب في صفوف الأجانب المقيمين بالمغرب بصفة غير قانونية والتي امتدت إلى نهاية سنة2014، وتبني المغرب لسياسة جديدة في مجال الهجرة واللجوء، والتحديات الكبرى التي يطرحها هذا الملف والمتمثلة بالأساس في إدماج الأجانب الذين تمت تسوية وضعيتهم في المجتمع المغربي.

تتميز هذه الدورة بمشاركة خبراء دوليين في مجال الهجرة من مختلف البلدان التي راكمت تجربة مهمة في مجال الهجرة من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكندا… بالإضافة إلى الخبراء المغاربة. هذه الدورة ستكون كذلك مناسبة لمجموعة من المنظمات الغير الحكومية ومجموعة من الجمعيات الوطنية والأجنبية التي تشتغل على موضوع الهجرة عامة والاندماج خاصة لتقاسم التجارب والخروج بتوصيات، ووضع خارطة طريق للمساهمة في تسهيل اندماج المهاجرين في المجتمع المغربي.

خلال هذه الدورة سيتم تنظيم ندوات وورشات ولقاءات علمية بالإضافة إلى معارض وتقديم مجموعة من المؤلفات والاعمال التي اشتغلت على تيمة الهجرة. المهرجان مناسبة كذلك لتكريم بعض الوجوه التي أعطت ومازالت تعطي في مجال الهجرة.وسيتم تقديم أفلام وثائقية إضافة إلى أنشطة اجتماعية وثقافية ورياضية.

تجدر الاشارة إلى أن الدورة الأولى للمهرجان نظمت بإقليم تارودانت تحت شعار “نظرات متقاطعة حول الهجرات المغربية”. والدورة الثانية بإقليم اشتوكة ايت باها حول “قرن من الهجرات المغربية 1912-2012”. وسيترأس هذه الدورة أنس بيرو وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *