متابعات

الحافي: كميات الأخشاب المقطوعة بصفة غير قانونية تقلصت

أكد المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد العظيم الحافي، الثلاثاء، أن كميات الخشب التي تم تقطيعها بصفة غير قانونية تراجعت من 9000 إلى 3000 متر مكعب، إثر صدور دورية مشتركة بين المندوبية السامية ووزارتي الداخلية والعدل والحريات.

وأوضح الحافي، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع “الغابة المغربية بين تحديات التغيرات المناخية والأضرار الكارثية التي تتسبب فيها مافيا الخشب”، أن هذه الكميات لا تمثل اليوم سوى نسبة 5 في المئة من السمسرة القانونية للخشب، قائلا “إننا أبعد ما يكون عن الحديث عن حصول نزيف في الغابات كما ترى ذلك بعض الجهات”.

وبخصوص الاستراتيجيات الرامية للحفاظ على الملك الغابوي، أشار الحافي إلى أن المندوبية السامية تعتزم إعادة تشجير 500 ألف هكتار من الغابات ما بين عامي 2015 و 2024، مقابل 400 ألف خلال عشرية (2005-2014).

كما أشار إلى أن الملك الغابوي المسجل في المحافظة العقارية انتقل من 13 ألف هكتار سنة 2005 إلى 2,5 مليون هكتار حاليا، مضيفا أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر قامت بتحديد 98 في المئة من الملك الغابوي خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأكد المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أن المساحة الغابوية بالمغرب ارتفعت بنسبة 2 في المئة بين عامي 2000 و2010، مشيرا إلى إعادة تشجير نحو 400 ألف هكتار من الملك الغابوي خلال السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *