حوارات

حمزة الفيلالي: أتمنى أن ينجح بنكيران فى محاربة التماسيح والعفاريت

سطع نجمه ولفت الأنظار، فنان كوميدي ومنشط إذاعي وتلفزي شق طريقه لإثبات ذاته في سماء الكوميديا المغربية، هذا الفنان الذي تعرف عليه الجمهور المغربي أكثر عبر قناة ميدي 1 تي في، إنه الفكاهي حمزة الفيلالي.

زار مدينة أكادير في إطار عرض كوميدي “حميزة جور”، قدمه بقاعة المؤتمرات بالجامعة الدولية، على هامش العرض التقينا به وأجرينا معه الحوار التالي:

فى البداية نرحب بكم، ونود منك أن تقدم نفسك أكثر للقراء؟

أنا ابن مدينة الدار البيضاء، عشت في وسط اجتماعي متوسط، ولجت المدرسة الابتدائية وتابعت دراستي بثانوية محمد الخامس بالدار البيضاء، ثم انتقلت إلى صوب الإمارات العربية المتحدة لإتمام دراستي العليا في علوم التواصل والتسويق.

هل صحيح أن بدايتك مع التنشيط والفكاهة جاءت من خلال فيديوهات على “يوتيوب”؟

نعم كانت البداية بتصوير عروض فكاهية قمت بتنزيلها على الأنترنيت، تطورت الفكرة إلى العمل على تصوير مسلسلات قصيرة أولها “هادي حياتي”، التي لاقت إحسان مسؤولي قناة ميدي 1 تيفي، وبعدها كنت من بين المنشطين في برنامج مغاربي “جاري يا جاري” ثم “من دار لدار” على نفس القناة.

جئت إلى مدينة أكادير لعرض كوميدي جديد، ما الهدف من تقديم هذا العرض بالمدينة؟

نعم جئت إلى مدينة أكادير بغية تقديم عرض ساخر بعنوان “حميزة جور”، والذي شارك في إعداده وكتابته مجموعة من المواهب الشابة، من بينهم عبد العالي لمهر، وهيثم مفتاح. وقد اختارت مدينة أكادير كأول محطة لى في جولتى التي ستشمل 20 مدينة، والتي سيعود ريعها لفائدة جمعية حياتي لحماية الطفولة.

ماذا عن العروض خارج الوطن؟

نعم هناك عدة عروض خارج المغرب، وبالتحديد من طرف الجالية المغربية المقيمة بفرنسا لكنني مازلت أدرس تلك العروض.

الملاحظ أن حضورك فى الإشهار أقوى من حضورك فى الكوميديا في الآونة الأخيرة، ما السر في ذلك؟

ما دفعنى بالدرجة الأولى إلى القيام بمجموعة من الإعلانات هي الفكرة التى يقوم عليها الإعلان من خلال فقرات كوميدية هزلية تقرب الجمهور المغربى وليس الإشهار في حد ذاته.

ألا تفكر في عرض يتناول السخرية الهادفة من بعض السياسيين؟

في هذا الاطار أفضل أن أمارس الترفيه، وليس تغيير قناعات المشاهد وهذا المجال يتناول نقدا للأفعال والأشخاص، بصراحة أحاول دائما الإبتعاد عن التقليد الجارح، حتى لا يفهم الأمر وكأنه شخصي أو إهانة لأحد، وإنما هو محاولة لنقل وجهة نظر الجمهور والمجتمع عموما.

هل صحيح أنك التقيت برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، فلم يعرفك؟

نعم التقيت به فى الرباط، وتعرف علي منذ الوهلة الأولى، إنه إنسان جدى يتكلم بحرقة أثناء حديثه، أتمنى له التوفيق والنجاح فى مهامه لمحاربة التماسيح والعفاريت.

ماذا تمثل لك هذه الشخصيات؟

مجمد الخياري:

أستاذي ونموذج في الفكاهة دائما بجانبي.

هيثم مفتاح:

صديقي قبل أن يكون زميلي، ومن ثم جمعتنا علاقات.

الفنان الأمازيغي رشيد أسلال:

فى الحقيقة لا أعرفه لكن أتمنى أن أتعرف عليه في القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *