الشريط الأحمر | مجتمع | هام

إدريس .. مهاجر مغربي من “فراش” إلى أكبر مركز تجاري ببرشلونة

إدريس “ح”، شاب في العقد الثالث من عمره، التحق بالديار الاسبانية قبل عشر سنوات، كان في البدء تاجرا بسيطا يطوف الأسواق الأسبوعية بجهة قصبة تادلة أزيلال وخاصة في سوق السبت ولاد النمة، حيث كان يعرض سلعه غالبا تحث خيمة وأحيانا أخرى يفترش الأرض.

يتذكر إدريس، أن أحد أبناء عمومته الذي كان يقيم في إسبانبا، اعتاد أن يزوده بسلع هي عبارة عن متلاشيات أو أجهزة مستعملة خلال كل موسم صيف، ليعيد بيعها ويتقاسم الارباح في ما بعد مع قريبه، الى أن قرر الهجرة بدوره الى الديار الاسبانية.

بعد مقام بعدد من المدن الجنوبية كألميريا وتاراغونا، قرر الاستقرار بضواحي برشلونة في مدينة متوسطة تسمى بالادونا (شمال برشلونة)، معروفة باحتضانها لجالية مغربية كثيفة، ومن تم انطلق لتحقيق حلمه وهو ممارسة التجارة في سوق شعبي محلي لكن محكم التنظيم.

إنه سوق “غلورييس”، واسمه الرسمي (إيلس إنكانتس فلث)، ويقع في الساحة التي تحمل الاسم نفسه وهي واحدة من أهم الساحات في برشلونة، وبمجرد ما يقف المرء أمام أبوابه الكثيرة، يخال أنه في أحد الأسواق الأسبوعية في مدن وقرى المغرب، أجواء الصخب هنا وهناك، وصراخ التجار بأسعار السلع باللغتين الاسبانية والكاطالانية لكن بلكنة مغربية واضحة.

فرق واحد بين أسواقنا وأسواقهم، هو البناية التي لا تختلف عن بناية مركز تجاري رفيع المستوى، ينضاف لذلك النظافة، والنظام المحكم، والمراقبة الأمنية الصارمة.

وقد تم بناء مركز غلورييس وفق هندسة معمارية حديثة أو كما يسمونها هنا “الهندسة الطلائعية”، ويتكون من ثلاثة طوابق بالإضافة الى طابق أرضي، أغلب البائعين فيه من المغاربة المنحدرين إما من مدن وسط المغرب أو شمال المملكة خاصة من تطوان وطنجة والناظور.

يقول ادريس إنه يكتري، كباقي زملائه، بقعة من بضعة أمتار في الطابق السفلي ليعرض فيها سلعه أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والسبت، وهي الأيام التي يفتح فيها السوق، بعد الوفاء بعدة التزامات تجاه إدارة السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *