مجتمع | هام

وقفة احتجاجية تضامنية مع فتاتين بانزكان متابعتين بسبب لباسهما

تعتزم فعاليات حقوقية، تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بأكادير يوم 30 يونيو تزامنا مع محاكمة الفتاتين “الطالبتين” المتابعتان في حالة سراح بعدما تم اعتقالهما من وسط جمهور غفير من قرب المحطة الطرقية بانزكان، لارتدائهما لباسا وصف من طرف البعض بغير المحتشم خصوصا وشهر رمضان.

وجاء تنظيم الوقفة الاحتجاجية، حسب صفحة خاصة داخل موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، بعدما قررت النيابة العامة بابتدائية إنزكان متابعة شابتين في حالة سراح بتهمة الإخلال بالحياء العام بسبب ارتدائهما لباسا صيفيا وصف بغير اللائق”، فيما عرفت عملية توقيف الشابتين، أراء متضاربة وسجالا كبيرا، وصل صداه إلى مواقع الكترونية عالمية.

وحسب تدوينات لرافضي المحاكمة، الفتاتين يعتبر اعتداء صارخا على الحريات الفردية، ويشكل في نفس الوقت ردة حقوقية وتراجعا خطيرا في المكتسبات. كما اتهمت جهات سياسية ودعوية قريبة من السلطة التنفيذية هدفها الأول هو تحقيق مكاسب انتخابوية، والثاني الاجهاز على ماتبقى من المكتسبات الحقوقية التي حققتها المرأة بنضالها وتواجدها.

وانتشرت بشكل سريع بين صفحات الجدار الأزرق، صور وفيديوهات، تكرر عمليات الاعتداء اللفظي على الأفراد بمبرر أخلاقي وجنسي في الشارع العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *