متابعات | هام

“أسباب طارئة” وراء تأجيل زيارة عزمي بشارة لأكادير

أفاد عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، أنه تأجيل الدرس الجامعي الافتتاحي الذي كان من المزمع أن يقدمه المفكر الفلسطيني عزمي بشارة اليوم الأربعاء بالملحق الجامعي بآيت ملول، حول موضوع “جدل الجامعة والمواطنة والديموقراطية”.

ولم يكشف حلي من خلال تدوينة على فيسبوك عن الأسباب الحقيقية وراء التأجيل، منبها فقط إلى أن عزمي بشارة اعتذر عن الحضور لأسباب طارئة، وأنه سيتم القاء الدرس الافتتاحي في وقت لاحق، غير أن البعض ربط بين تأجيل الزيارة ودعوات الاستنكار التي صاحبت حضور بشارة من قبل نشطاء أمازيغ.

واستنكر بعض النشطاء الأمازيغ افتتاح أول درس جامعة بالملحة الجامعية آيت ملول من طرف مفكر عربي أساء إلى القضية الأمازيغية حينما اعتبر في لقاء سابق له على قناة الجزيرة القطرية أن الأمازيغ صناعة فرنسية.

وفي سياق متصل، عبر الأستاذ الجامعي والمدير السابق لوزارة الثقافة بأكادير عز الدين بونيت، عن أسفه لتأجيل الزيارة، قائلا في تعليق على الفيسبوك إنه “من المؤسف أن تصبح ساحتنا الثقافية والعلمية مليئة بالمطبات الناتجة عن اصطفافات إيديولوجية تنتهي إلى إغلاق أبواب النقاش كلها، والجميع يظن أنه يحسن صنعا حين يفرض إلجام صوت الإسلامي والعلماني والوهابي والقومجي والزنديق.. الواقع أننا نتجه إلى إغلاق مجال النقاش العمومي على انفسنا دون أن ننتظر أن يغلقه علينا أحد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *