آخر ساعة

أخبار جهوية من درعة-تافيلالت

ينظم منتدى بني زولي للتنمية والتواصل بزاكورة بشراكة مع وزارة العدل بعد غد الخميس مائدة مستديرة حول موضوع “زواج القاصر بإقليم زاكورة بين القانون و الواقع” .

وتتمحور اشغال المائدة المستديرة التي تنظم في إطار في اطار مشروع ” التطبيق الجيد لمدونة الأسرة من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وبناء مجتمع ديمقراطي عادل ومنصف” ، حول زواج القاصر من المنظور القانوني والديني والصحي والنفسي والإجتماعي والثقافي.

===========================

في إطار برنامج الأنشطة العلمية لكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية برسم 2015-2016 وسعيا لفتح جسور التواصل بين الخبراء والباحثين لتعزيز البحث العلمي وتنميته، نظمت شعبة الفيزياء مؤخرا لقاء علميا حول البصريات ومعالجة المعلومة في دورتها التاسعة.

ويتوخى المنظمون من خلال هذه التظاهرة العلمية التي تقام كل سنتين منذ 15 سنة بتعاون مع الجمعية المغربية للبصريات، فتح مجال التعاون بين فرق البحث محليا ودوليا، وعرض نتائج الأبحاث وتبادل الخبرات بين الجامعة والمحيط السوسيو اقتصادي.

وحسب منسق اللجنة المنظمة، رشيد سكوري، فان هذا اللقاء العلمي يروم تشخيص البحوث العلمية من خلال تدارس المستجدات المرتبطة بمجال البصريات ومعالجة المعلومة والطاقة الشمسية وتقديم نتائج للأبحاث الرائدة في هذا المجال وتثمين التوصيات والتوجهات التي ستنبثق عنه، علاوة على التنسيق بين الباحثين وتقاسم التجارب والخبرات.

ويتضمن برنامج اللقاء محاضرات مرجعية أساسية ومداخلات شفاهية وكذا عرض ملصقات حول البحوث المنجزة أو التي هي في طور الانجاز إلى جانب ورشات موازية و زيارة مختبر الطاقات المتجددة بالمؤسسة.

وتتمحور جل المداخلات حول معالجة المعلومة والتحدي التكنولوجي والقواعد الاساسية والافاق المستقبلية والخصائص البصرية في شقها النظري ومجال اشتغالها وسبل استثمارها إضافة إلى الرهان المرتبط بالطاقات المتجددة.

===========================

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت نهاية الاسبوع الماضي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرشيدية الاقصائيات الجهوية الخاصة بمشروع تحدي القراءة العربي .

وتأتي هذه المحطة التي تعتبر الثانية بعد مرحلة التصفيات على صعيد المؤسسات التعليمية والمديريات الاقليمية في إطار الاعداد للمرحلتين الثالثة التي ستجرى على الصعيد الوطني والرابعة التي ستقام بدبي بدولة الامارات العربية المتحدة حيث سيتم اختيار بطل أو بطلة التحدي وذلك باجراء اختبار شفوي لقياس قدرة المتسابق على التفكير الناقد والتفكير الابداعي والقدرة على التحليل وحل المشكلات إضافة إلى الثقافة العامة، علما أنه سيتم تخصيص جوائز قيمة وشواهد تقديرية للفائزين وللمشرفين المتميزين وكذا المؤسسات الأكثر مشاركة.

===========================

تم نهاية الاسبوع الماضي بتنغير الاعلان عن تأسيس اتحاد الفيدراليات والفضاءات الجمعوية لإقليم تنغير الذي يضم هيئات جمعوية ممثلة لجل مناطق الاقليم (ألنيف، بومالن دادس، قلعة أمكونة، خميس دادس، ايت هاني، تودغى العليا، تودغى السفلى).

ويهدف هذا المولود الجمعوي الجديد الى المساهمة في تنمية إقليم تنغير في مختلف القطاعات، والتفكير في خلق مشاريع فيدرالية إقليمية تهم مختلف مناطق الإقليم، التي لها انتظارات كبرى تفرض انخراط المجتمع المدني في المساهمة والترافع من أجل تحقيق التنمية المنشودة،

كما يسعى الاتحاد إلى “بناء وتقوية قدرات مختلف شبكات وفضاءات الإقليم لمواكبة التغيرات والتطورات اليومية، والمساهمة في خلق أطر جمعوية قيادية جديدة في العمل الجمعوي التضامني، وتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين مختلف الشبكات والفضاءات المنخرطة للاستفادة من الفرص الممكنة، والعمل على إعداد مشاريع مشتركة ذات النظرة الواسعة للمجال بمختلف القطاعات، والعمل على تشكيل قوة اقتراحية وازنة قادرة على الترافع والتفاعل مع السياسات العمومية على مختلف المستويات، الى جانب عقد شراكات في مختلف الميادين مع كل المؤسسات والهيئات التي يتقاسم معها نفس المبادئ والأهداف، والعمل على دعم الهوية الثقافية والحضارية وإغنائها وتثمين التراث المادي واللامادي للمنطقة…”.

===========================

في اطار الأسبوع الوطني للصحة المدرسية والمنظم ما بين 02 و07 ماي الجاري وتحت شعار “اختاروا الأفضل لصحتكم”، نظم نادي الثقافة والإبداع المرابطين نهاية الاسبوع الماضي ندوة تحت عنوان “نمط العيش السليم”.

وتضمن برنامج الندوة محاور همت التغذية الصحية والمتوازنة وأضرار التدخين والمخدرات وأهمية الصحة النفسية في تحقيق توازن الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *