اقتصاد | هام

القواعد العامة لمنح علامة الجودة حلال للمواد الغذائية بالمغرب

تحظى منتجات الحلال للمواد الغذائية بالمغرب بأهمية كبيرة من جانب المسؤولين الحكوميين والمقاولات المتخصصة في هذا المجال، وهو ما تطلب وضع قواعد عامة لمنح علامة الجودة حلال للمواد الغذائية، من قبل المعهد المغربي للتقييس.

وحسب وثيقة جرى تعميمها اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لمنتدى منتجات الحلال بالمغرب ( فوهام )، فإن هذه العلامة تهم جميع المتدخلين في السلسة الغذائية بدءا من الاستقبال ومرورا بالتحويل ووصولا إلى التوزيع.

وأضافت الوثيقة ، أن المتدخلين في سير عملية منح حق استعمال هذه العلامة هم، المعهد المغربي للتقييس، ولجنة استشارية، ومدققون وعلماء الشريعة الإسلامية وخبراء وتقنيون.

ويتم منح حق استعمال هذه العلامة بناء على نتائج التدقيقات، وكذا التزامات المقاولة المتعلقة بسلامة الأغذية وجودتها.

ويتعين على المقاولات تخصيص الإسم التجاري للمنتجات الحاصلة على هذه العلامة، وإذا تمت معاينة تجاوزات أو اختلالات في استعمال هذه العلامة يطلب المعهد من المقاولة المعنية وضع حد لذلك.

وفي حال استمرار الوضع على ما هو عليه، يتم سحب حق استعمال هذه العلامة من المقاولة المعنية، مع الاحتفاظ بإمكانية اللجوء إلى المتابعة القضائية.

ويتولى المعهد المغربي للتقييس تدبير منظومة استعمال هذه العلامة طبقا للقانون رقم 12 / 06 وللمواصفات الدولية ، واعتمادا على توجيهات منظمة التعاون الإسلامي الموجهة للجهات المانحة للعلامة.

أما بالنسبة لحقوق وواجبات المقاولة المتقدمة بطلب الحصول على حق استعمال هذه العلامة ، فإنه يمكنها الولوج إلى جميع المعلومات المتعلقة بطلبها، كما يمكنها الطعن في أي قرار سلبي صدر في حقها بشأن منح هذا الحق.

كما يتعين عليها القبول بمبدإ الخضوع للتدقيقات الفجائية التي قد يقررها المعهد في أي حين، فضلا عن تأدية الواجبات المالية المتعلقة بمنح واستعمال هذه العلامة.

ويتم إخبار المقاولة بقرار المعهد المغربي للتقييس في هذا الشأن ويكون معللا في حالة الرفض ، أما إذا كان القرار إيجابيا فإن المعهد يقوم بتسليم شهادة موقعة من طرف مدير المعهد ، للمقاولة تتعلق بمنحها هذا الحق .

ويذكر أنه جرى، اليوم بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لمنتدى منتجات الحلال بالمغرب ( فوهام )، التي نظمها المعهد المغربي للتقييس، تسليم شهادات وجوائز للمقاولات الجديدة الحاصلة على علامة الجودة لمنتجات الحلال برسم سنة 2015.

ويتعلق الأمر بـ 38 مقاولة، 37 منها متخصصة في صناعة المواد الغذائية، إضافة الى مقاولة واحدة متخصصة في صناعة مواد التجميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *