خارج الحدود

علماء: يجب ان يتعلم الأطفال القراءة في عمر ثلاث سنوات

يجب ان يبدأ الأطفال القراءة في عمر ثلاث سنوات وليس في عمر 5-6 سنوات، لأنه تظهر عندهم في هذا العمر القدرة على التمييز بين الصور والحروف المطبوعة.

تقول الباحثة ريبيكا تريمان من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة، “ان النتائج التي حصلنا عليها تبين ان القواعد الأساسية للقراءة تظهر عند الأطفال في عمر مبكر. استنادا الى هذه المعطيات يمكننا ان نحدد أي طفل يمكنه تعلم القراءة في عمر مبكر وأي طفل يحتاج الى مساعدات اضافية”.

استنتجت تريمان وفريقها العلمي بعد متابعتهم لسلوك وتطور القدرات الفكرية لأكثر من 100 طفل (3-5 سنوات) بأنه يجب ان يتعلم الأطفال مبادئ القراءة في عمر ثلاث سنوات.

في روضة الأطفال
في روضة الأطفال

تضمنت التجارب التي أجراها الفريق العلمي عرض صور لكلمات ورسوم لكلاب، بعض منها كتب عليه كلمة “كلب”، حيث كان الباحثون يقرأون الكلمة المكتوبة عند عرض الصورة للأطفال. وبعد مضي بعض الوقت كان الباحثون يعرضون هذه الرسوم ثانية للأطفال طالبين منهم أن يقرأوا الكلمة المكتوبة على الصورة.

كان الباحثون في بعض الأحيان يقرأون عمدا الكلمة “جرو” بدلا من “كلب” ليعرفوا كم مرة يكرر الأطفال هذا الخطأ نفسه.

بينت نتائج هذه التجارب ان الأطفال في عمر ثلاث سنوات لهم القدرة على التفريق بين الكلمتين، مما يدل على انهم يدركون الفرق. وهذا حسب تريمان، يشير الى ضرورة تعلم الأطفال القراءة في عمر مبكر، مما يساعد الوالدين والمربيات في رياض الأطفال معرفة مدى تأخر نمو وتطور الطفل عن اقرانه مبكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *