الرئيسية 10 المشهد الأول 10 حافيدي: نرغب في جهة سوس تفعيل التعاون اللامركزي مع جهة سان بيدرو

حافيدي: نرغب في جهة سوس تفعيل التعاون اللامركزي مع جهة سان بيدرو

عقد وفد من المسؤولين في جهة سوس ماسة سلسلة من اللقاءات مع نظرائهم في جهة سان بيدرو بجمهورية كوت ديفوار ، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد المغربي لهذه الجهة الإيفوارية خلال الفترة ما بين 18 و 23 يونيو الجاري من أجل بحث الإمكانيات المتاحة لإرساء تعاون لا مركزي بين الطرفين .

وأفاد بلاغ لمجلس جهة سوس ماسة أن وفد الجهة ،الذي يرأسه إبراهيم حافيدي رئيس المجلس، استقبل بداية في أبيدجان من طرف كل من مساعد مدير ديوان وزير الداخلية والأمن ، ومدير عام اللامركزية والتنمية المحلية الإيفواريين ، إلى جانب رئيس مجلس جهة سان بيدرو.

وخلال هذا الاستقبال ، نوه الطرفان بعلاقات التعاون المتميزة التي تربط بين البلدين ، حيث أعرب حافيدي عن الرغبة التي تحدو جهة سوس ماسة لتفعيل التعاون اللامركزي مع جهة سان بيدرو ، وذلك عن طريق انخراط جميع الفاعلين الاقتصاديين ، مسجلا أن هذا التعاون يأتي كثمرة لمجموعة من اللقاءات مع رئيس جهة سان بيدرو .

وأكد حافيدي أن جهة سوس ماسة جعلت من التعاون جنوب جنوب واحدا من المحاور الأساسية في برنامجها التنموي الجهوي ، وذلك انسجاما مع الدينامية التي أطلقها الملك محمد السادس والتي تنبني على رؤية منفتحة على القارة الإفريقية في مجالات و قطاعات متعددة.

ومن جهته أوضح المدير العام للامركزية و التنمية المحلية الإيفواري،لازاري داكو دجاهو، طبيعة العلاقات السياسية و الاقتصادية التي تجمع المغرب وكوت ديفوار، مشيرا إلى أن الجهتين تتوفران على مؤهلات متشابهة لبناء تعاون لا مركزي مثمر ، وتشمل هذه المؤهلات توفر الجهتين على واجهة بحرية، وارتكاز النشاط الاقتصادي فيهما على الأنشطة الفلاحية والسياحية والصيد البحري.

وحسب المصدر نفسه، فقد تم استقبال وفد جهة سوس ماسة من طرف سفير المغرب بكوت ديفوار ، الذي أبرز في كلمة له بالمناسبة أهمية هذه الزيارة ودورها في تقوية التعاون جنوب جنوب ، مشيرا إلى أن الجهات المغربية أصبحت اليوم تبدي توجها نحو إفريقيا من أجل ربط علاقات تعاون و شراكة في إطار تعاون لامركزي.

وبعد ابيدجان ، توجه وفد جهة سوس ماسة صوب سان بيدرو ، حيث التقى مع محافظها ورئيسي مجلسي الجهة والبلدية ، كما قام الوفد المغربي الذي يضم منتخبين وممثلين عن الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات ، والغرفة الجهوية للصيد البحري ، وكذا رئاسة جامعة ابن زهر ـ أكادير ، بزيارات استطلاعية لبعض المؤسسات في جهة سان بيدرو.

ومن المقرر أن يواصل وفد جهة سوس ماسة لقاءاته خلال هذه الزيارة بالمشاركة في منتدى اقتصادي ، إلى جانب عقد لقاءات عمل بين الفاعلين الاقتصاديين من أجل تقوية التعاون اللامركزي و التبادل الاقتصادي ، حيث ستتوج هذه الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجهتين.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *