آخر ساعة

زاكورة تحتضن الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للواحات

ينظم المنتدى الدولي للواحات والتنمية المحلية من 28 إلى 31 يناير الجاري بزاكورة، الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للواحات، وذلك تحت شعار “الواحات وتحدي التغيرات المناخية، أي التقائية بين الديناميات المتدخلة”.

ويروم هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وعمالة إقليم زاكورة والمجلسين الإقليمي والحضري والجماعات الترابية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، بمشاركة ثلة من الخبراء والمتخصصين وأعضاء المنظمات الوطنية والدولية وممثلي القطاعات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، إثراء النقاش واقتراح خطط العمل المستقبلية والتوصل لرؤية منسجمة متشاور حولها من أجل رؤية أكثر وضوحا لقضية التغيرات المناخية بمناطق الواحات.

كما يهدف هذا المنتدى العلمي الانخراط في السياق الدولي من أجل الوقوف ضد التغيرات المناخية وإطلاق دينامية مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) على المستوى المغربي، علاوة على إنجاز تقرير عن الجهود العالمية والاستفادة من التجارب والخبرات الدولية ورفع مستوى الوعي لدى سكان الواحات وتحسيسهم بخطورة التهديدات التي تفرضها التغيرات المناخية واقتراح الحلول المناسبة على المستوى المحلي.

ومن ضمن الأهداف المرسومة لهذه التظاهرة تعبئة المجتمع المدني النشيط في الفضاء الواحي وذلك عبر تكييف أنشطته وبرامجه، وكذا مشاريعه حتى تأخذ بعين الاعتبار الأخطار المناخية الجديدة والمساهمة في رؤية إقليمية ووطنية قادرة على مواجهة التهديدات التي تفرضها التغيرات المناخية.

ولتحقيق التقاطع والالتقائية بين الفاعلين والمتدخلين، سيحضر اللقاء خبراء دوليون بكل من التشاد ومالي وتونس والجزائر وموريتانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وذلك من أجل رؤية متعددة الزوايا وتبادل أكثر للمقاربات الترابية والمجالية.

ومن بين المحاور التي سيتم تداولها خلال هذا اللقاء “الواحات المغربية وبرامج مختلف المؤسسات العاملة في مجال مكافحة التغيرات المناخية” و”وضع المعارف المحلية والعلمية لمساعدة الواحات على التكيف مع التغيرات المناخية” و”دور المجتمع المدني الواحي في مكافحة التغيرات المناخية”.

كما يضم البرنامج تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية، بمبادرة من غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *