خارج الحدود

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يدين انتهاك متحف تعز اليمني

أدان المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، أمس السبت، ما حصل من انتهاك لمتحف تعز الذي يحتوي على آثار ومخطوطات نادرة تؤرخ لحقبة زمنية مهمة من تاريخ اليمن وتعز (جنوب غرب).

وعبرت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة المركز الذي يوجد مقره بالمنامة، عن استنكارها “لاستهداف إرث وثقافة اليمن، وما يحصل من إتلاف للتاريخ الإنساني في متحف تعز على يد المتطرفين.

وأكدت رئيس المركز، رئيسة هيئة البحرين للثقافة، في بيان، أن الأمر يتعلق ب”جريمة ضد الثقافة والإنسانية جمعاء”، معربة عن المشاركة والدعم لمواقف دول العالم كلها المتضامنة مع اليمن.

وشددت على أن استهداف الإرهاب للمتاحف يأتي في سياق محاولات محو الذاكرة الإنسانية للشعوب العربية التي تكتنزها هذه الأماكن، مضيفة قولها: “نشهد، عبر هذا التلف لمتحف تعز وما يحتويه من مخطوطات ووثائق تاريخية، على فعل يستهدف ثقافتنا ووجهنا الحضاري الذي تحفظه لنا متاحفنا”، داعية المجتمع الدولي إلى بذل كل الجهود الممكنة للتصدي لأعمال الإرهاب التي تستهدف التراث الثقافي والحضاري للشعوب العربية.

وأوضح البيان أن استنكار هذه الانتهاكات يأتي حرصا على التراث الإنساني في العالم العربي الذي توحده ذاكرته الانسانية، ودفاعا عن الإرث الثقافي الذي يعتبر “خط الدفاع الأول عن صورتنا الحضارية”.

ويضم متحف تعز آثارا من حكم الأئمة الذين اتخذوا من هذه المدينة عاصمة لليمن، بالإضافة إلى مخطوطات قديمة ومقتنيات أثرية، وملابس يمنية تقليدية نادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *