تربية وتعليم | جهويات

أكادير..أزيد من 9 آلاف مترشح يجتازون امتحانات البكالوريا الدورة العادية

بلغ مجموع الأفراد الذين سيجتازون الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا ـ دورة يوليوز 2020 على صعيد عمالة أكادير إداوتنان، ما مجموعه 9725 مترشحة ومترشح.

وأوضح بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية أن عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين الذين سيجتازون هذه الامتحانات في مختلف الشعب يصل 7898 فردا، أما المترشحين الأحرار فبلغ عددهم 1827 شخصا .

وقد عملت المديرية الإقليمية على تنزيل مجموعة من التدابير من أجل توفير الشروط الضرورية لإجراء هذا الاستحقاق الوطني في أحسن الظروف، من ضمنها على الخصوص تجنيد 2500 من الأطر الإدارية والتربوية لتتبع مختلف مراحل هذه العملية.

كما عملت المديرية على تعبئة 34 مركزا لهذه الغاية، منها فضاءات واسعة ( مدرجات الكلية ـ وقاعات رياضية) مؤهلة لاستيعاب 2376 مترشحا ومترشحة لاجتياز الامتحان الجهوي والوطني، فضلا عن التكفل بإيواء وإطعام التلاميذ الداخليين البالغ عددهم 366 ، والذين تم توزيعهم على خمس ثانويات.

وحسب المصدر نفسه، فقد تم تحضير الظروف الملائمة، وتوفير الوسائل المادية واللوجيستيكية اللازمة لإجراء هذا الاستحقاق الوطني، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وبانخراط من طرف كافة الفاعلين والمتدخلين وشركاء منظومة التربية والتكوين بعمالة أكادير اداوتنان ،وذلك في احترام تام للتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان سلامة المترشحات والمترشحين ، والطاقم التربوي والإداري ، وشملت هذه الإجراءات على الخصوص عمليات تعقيم منتظم للمركز الإقليمي للامتحانات، ومكاتب المراكز المحلية ، والمرافق الصحية ، والممرات، والسلاليم ،والقاعات … فضلا عن توفير الكمامات.

كما شملت هذه الإجراءات الاحترازية أيضا توفير حواجز حديدية لاستعمالها في تطبيق مسافة الأمان بفضاءات مراكز الامتحانات ، واعتماد بروتوكول السلامة الصحية فيما يتعلق بالتغذية والإيواء أثناء فترة إجراء الامتحانات بالنسبة لتلاميذ الأقسام الداخلية ، فضلا عن إطلاق حملات للتوعية بالوقاية من فيروس كورونا المستجد، وكيفية الاستعداد للامتحان ، وسبل التصدي للغش بكل أشكاله وخاصة باستعمال الوسائل الالكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *