مجتمع | هام

بسبب الإهمال وغياب التجهيزات .. وفاة 4 توائم لسيدة تنحدر من زاكورة

وضعت سيدة تسمى (ع.وث) من مواليد 1987 بزاكورة أربع توائم ذكور خدج صباح أمس الاثنين 29 فبراير 2016، بالمستشفى الإقليمي بزاكورة، غير أن واحد منهم توفي بالمستشفى الإقليمي مباشرة بعد الولادة بسبب غياب تجهيزات طب الأطفال التي تخص مثل هذه الحالات كما توفي الثاني مباشرة بعد وصوله الى مستشفى سيدي احساين بناصر بورزازات.

كما توفي الاثنان المتبقيان بمستشفى ورزازات صباح اليوم فاتح مارس، علما أن مستشفى زاكورة تنعدم فيه مصلحة طب الأطفال رغم تواجد طبيبة اختصاصية واشتغالها بشكل مستمر.

وقد زارت “مشاهد” الضحية بمستشفى زاكورة، حيث أكدت في تصريح لها أنها ولجت مصلحة الولادة على الساعة الثالثة بعد الزوال من يوم 29 فبراير المنصرم وبعدما عاينت الممرضة حالتها أمرتها بالبقاء دون تحرك على الجهة اليسرى إلى أن وضعت اثنين من التوائم بشكل عادي ثم التوأمين الآخرين.

وأضافت أن الطبيبة الأطفال قالت لها إنها ستنادي على المروحية لنقلها على وجه السرعة الى المستشفى الجامعي بمراكش الذي يتوفر وحده على تجهيزات الأطفال في مثل هذه الحالة، لكن بعد بضع دقائق قالت لها مرة ثانية إن المسؤولين عن المروحية رفضوا تلبية الطلب.

وطلبت الطبيبة العائلة بقل التوائم الأحياء الثلاثة الى مستشفى ورزازات، وصباح يوم الثلاتاء فاتح مارس الجاري أكدت عائلة الضحية أن التوأمين اللذين يرقدان بمستشفى ورزازات توفيا.

وأضاف نفس المصدر في تصريحه للجريدة أن مسؤولي مستشفى ورزازات رفضوا استقبال التوائم منذ وصولهم إلى المستشفى على الساعة 2 بعد الزوال بدعوى عدم إخبارهم من طرف الطبيبة المسؤولة بزاكورة من أجل تهيء تجهيزات الاستقبال، حيث لم يدخلوهم الى مصلحة طب انعاش الأطفال إلا في وقت متأخر من ليلة الاثنين الثلاثاء وتحت ضغط احتجاج الهيئات الحقوقية التي ظلت متواجدة بمستشفى زاكورة محملة مسؤولية حياة التوائم للمسؤولين بزاكورة وورزازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *