هام | وطنيات

اعمارة يعلن عن قرب اكتشاف آبار جديدة للغاز الطبيعي بكميات وافرة

أعلن عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة و المعادن والماء والبيئة، أنه من المرتقب خلال الأربع سنوات المقبلة، أن يتم اكتشاف الغاز الطبيعي بكميات معقولة خاصة في منطقة الغرب، والصويرة.

وبعد أن كشف الوزير، أن المغرب يتوفر حاليا في المنطقتين المذكورتين، على نسب من الغاز الطبيعي، تقدر بحوالي 100 مليون متر مكعب في السنة وقد تصل إلى 200 مليون متر، معتبرا أنها نسب ضعيفة ولا تحقق الهدف المنشود، أكد امتلاك امكانيات حقيقية في مجال التنقيب على الغاز الطبيعي.

وفي مقابل ذلك، رجح وزير الطاقة والمعادن، أن يتم اكتشاف كميات وافرة من الغاز الطبيعي على مستوى جهة الغرب والصويرة تقدر ما بين 15 إلى 20 مليار متر مكعب، مشيرا إلى أن التنقيب على هذه المادة الحيوية، من شأنه أن يفتح شهية المستثمرين في هذا المجال، كما أنه سيعود بالنفع الكبير على المواطن المغربي.

وأوضح اعمارة، في حوار أجراه مع يومية “المساء” ضمن عددها ليوم الإثنين 07 مارس الجاري، أن أي مخزون للغاز الطبيعي يمكن أن يجده المغرب، سيغطي جزء كبيرا من احتياجات المغاربة، كما من شأنه أن يساهم في إنتاج الكهرباء والطاقة.

وأبرز أن نسبة استهلاك الغاز بالمملكة، تقدر حاليا بمليار متر مكعب فيما يتوقع أن يرتفع هذا الرقم بحلول 2020 إلى حوالي 5 ملايير متر كعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *