اقتصاد

المنتجون بسوس غاضبون من كوباك بعد مراجعة ثمن الحليب

توصل منتجو الحليب التابعين لأكثر من 70 تعاونية، برسالة من تعاونية كوباك المتخصصة في إنتاج الحليب ومشتقاته تفيد بعزمها تخفيض سعر الليتر الواحد من الحليب بسبب وفرة الإنتاج وانخفاض الطلب.

وحسب رسالة تحث موضوع مراجعة ثمن الحليب، أرسلتها التعاونية الفلاحية كوباك إلى منتجي الحليب، تخبرهم عن عزمها تخفيض ثمن اللتر الواحد للمتعاونين بـ 15 سنتيم ليصبح السعر الذي يتحصل عليه المنتجون هو 4.10 درهم، دون إحتساب تكاليف جمعه من الفلاحين ومربي المواشي من طرف التعاونيات المحلية، والمقدرة بـ 70 تعاونية موزعة بجهة سوس وخارجها.

وعزت كوباك قرارها من خلال ذات الرسالة للارتفاع المتزايد في إنتاج الحليب الذي تعرفه التعاونية من جهة، وصعوبة التسويق خصوصا خلال الشهور الباردة التي تتسم بالإنخفاض في الإستهلاك، وشدة المنافسة من جهة أخرى.

وصرحت مصادر مسؤولة من داخل التعاونية التي يوجد مقرها الرئيسي بأيت إيعزة بإقليم تارودانت، أن القرار تم اتخاذه من طرف المجلس الإداري المنعقد بتاريخ 25 مارس 2016، حيث قضى بتخفيض ثمن الحليب المؤدى للمتعاونين بـ 15 سنتيم ويصبح سعر اللتر المؤدى للتعاونيات هو 4.10 بدل 4.25 درهم.

من جهة أخرى عبر المنتجون في إتصالات هاتفية مع “مشاهد”، عن عدم رضاهم على قرار التعاونية الفلاحية، نظرا لصعوبة الموسم الفلاحي لهذه السنة التي تتميز بنذرة التساقطات وغلاء الأعلاف، كما أن الثمن المقترح من طرف كوباك لم يراع كلفة نقل الحليب من الضيعات إلى نقط التجميع الخاصة بالتعاونية، والتي يؤديها المنتجون للتعاونيات المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *