خارج الحدود | هام

بن سلمان: المملكة أسسها عبدالعزيز بدون نفط..وأرامكو ليست دستورنا

قال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي، الاثنين 25 إبريل 2016، إن رؤية السعودية 2030 هي خارطة الطريق لاقتصاد المملكة لمدة 15 سنة قادمة، تضم محتويات كثيرة جداً، وتعتبر أرامكو مفتاح أساسي من رؤية المملكة”.

 

أرامكو ليست دستورنا

 

بن سلمان أعلن أن المملكة ستطرح ما نسبته أقل من 5% من شركة أرامكو للاكتتاب، وهذا يعود بعدة فوائد أهمها وأولها الشفافية.

وأكد الأمير أنه حتى اللحظة لم يتم التقييم النهائي لحجم الشركة، ولكنه توقّع أن يصل إلى أكثر من 2 تريليون دولار أميركي. ما يعادل أكثر من 7 تريليونات ريال سعودي.

“وفي حال تم طرح 1% فقط من أرامكو للاكتتاب، فإن ذلك سيكون أكبر عملية في تاريخ الكرة الأرضية”، وتساءل بن سلمان: هل سيتحمل السوق العالمي طرح 5% من أرامكو؟

واعتبر الأمير أن “تقديس أرامكو” مشكلة كبيرة جداً، قائلاً: “الملك عبد العزيز والرجال الذين عملوا معه في كل أنحاء المملكة، عندما أسسوا الدولة لم يكن هنالك نفط، وتم تأسيسها وإدارتها دون نفط “.

 

صندوق استثماري سيادي

 

ولي ولي العهد السعودي كشف أن بلاده تعتزم تأسيس صندوق استثماري سيادي تقدر قيمته بألفي مليار دولار، وذلك ضمن خطة إصلاح اقتصادية شاملة تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط.

وقال بن سلمان الذي يتولى رئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إن صندوق الاستثمارات “قيّم بما بين 2 تريليون و2 ونصف تريليون (دولار)”.

 

جرين كارد سعودي

 

وحول مشروع البطاقة الخضراء “غرين كارد” قال الأمير إنه سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، وأنه سيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة، وأنه سيطبق خلال الخمس سنوات المقبلة.

بن سلمان شدد أن الإصلاحات الشاملة المخطط تنفيذها ومن بينها نظام البطاقة الخضراء المقترح ستطبق حتى إذا ارتفعت أسعار النفط من جديد فوق مستوى 70 دولاراً للبرميل متعهداً بإنهاء اعتماد الرياض على إيرادات النفط بحلول 2020.

أضاف أن نظام البطاقة الخضراء سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة العربية السعودية وأن بلاده ستفتح السياحة أمام جميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم ومعتقدات المملكة.

 

الدعم لأصحاب الدخل المحدود

 

وقال الأمير محمد أن 70% من الدعم حالياً يذهب إلى الأثرياء، مؤكداً على أن هذا الأمر لا يجوز، وأن الدعم هو لأصحاب الدخل المتوسط فما دون.

وأوضح بن سلمان أن الهدف هو إعادة هيكلة الدعم وتحرير الأسعار، ليصب في مصلحة أصحاب الدخل المتوسط، مضيفاً: هذا التحدي صعب جداً، وقضينا سنة كاملة في إعداد هذا البرامج”.

 

شركة قابضة للصناعات العسكرية

 

بن سلمان تساءل: “هل يعقل أن تكون السعودية عام 2014 أكبر رابع دولة في العالم تنفق عسكرياً، وفي عام 2015 كنا أكبر ثالث دولة في العالم تنفق عسكرياً وليس لدينا صناعة داخل السعودية. نعم نحن ننفق أكثر من بريطانيا، أكثر من فرنسا، وليست لدينا صناعة”.

وأعلن ولي العهد أن المملكة تخطط لإنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية تملكها الحكومة بالكامل في البداية ثم تطرح لاحقاً في البورصة السعودية”.

وقال: “الآن نحن بصدد إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة مئة في المئة للحكومة تطرح لاحقاً في السوق السعودي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *