آخر ساعة

“فورين بوليسي” عن البوليساريو: لنقاوم قيام دولة فاشلة أخرى

كتبت المجلة الامريكية المتخصصة في القضايا الجيو استراتيجية الدولية، “فورين بوليسي’’ مؤخرا على اعمدة صفحاتها مقالا جاء تحت عنوان ”لنقاوم قيام دولة فاشلة أخرى” بأن الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، يمثل الحل الوحيد الذي يمكن أن يحل النزاع الطويل المفتعل في الصحراء والذي طال أمده، وكون المقترح هو القادر على الحفاظ على الاستقرار والأمن بالمنطقة.مضيفة أن الانفصال هو سبب العنف والحروب الأهلية والفوضى، واستشهدت في هدا المضمار بالوضع السائد في القرن الأفريقي حاليا..

وأكد كاتب المقال “ليستير مونسون” أن “مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يمثل في الواقع حلا معقولا سيحافظ على مصالح جميع الأطراف”، موضحا أن “الاستقلال سيشكل كارثة على المنطقة، كما هو الحال في إريتريا وجنوب السودان”. مضيفا أنه أمام استحالة تنظيم الاستفتاء في الصحراء ، ولإخراج هده القضية من المأزق الذي بلغته، استجاب المغرب لنداء المجموعة الدولية، ووضع على طاولة الأمم المتحدة ومند سنة 2007. مخطط الحكم الذاتي ، تحت السيادة المغربية. هدا المخطط الذي يحمل في طياته العديد من المزايا لحفظ المنطقة من الفوضى وأعمال العنف التي تسود بشكل خاص في منطقة القرن الإفريقي، حيث تم قتل عشرات الآلاف في الحروب الأهلية، ونزوح ما لا يقل عن مليوني شخص، مذكرا في هذا السياق بدعم ثلاث إدارات أمريكية لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء.

 

نفس المجلة تضيف انه بعد الانزلاقات “المثيرة للجدل” للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، “انخرطت المجموعة الدولية في التوضيح للجزائر والبوليساريو بأن الاستقلال ليس خيارا قابلا للحياة، وأنه يتعين عليهما قبول مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل واقعي لهدا المشكل المصطنع.
ويضيف كذلك هذا المصدر الإعلامي المتخصص في القضايا الجيو استراتيجية الدولية ”أن المملكة المغربية تعتبر دولة عربية رئيسية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف كما سجلت أن الوضع في القرن الإفريقي يشهد اليوم أعمال عنف وفوضى تتجاوز على الخصوص شبه الجزيرة العربية، الجزء من العالم الذي تتوفر فيه الولايات المتحدة “بمصالح استراتيجية واسعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *