متابعات

حزب الأصالة والمعاصرة يؤسس بأكادير منتدى وطني للصيد البحري

انعقد الخميس 19 ماي 2016 بأكادير، المؤتمر التأسيسي للمنتدى الوطني للصيد البحري، الذي يشرف عليه حزب الأصالة والمعاصرة، وهو المنتدى الذي يهدف حسب القائمين عليه إلى تثمين الثروة السمكية واستدامتها مع ضمان سلامة البيئة البحرية، وكذا صيانة حقوق مهنيي الصيد البحري وحمايتهم من المخاطر.

وعرف اللقاء التأسيسي حضور الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، الذي أكد في كلمته على أهمية المحافظة على الثروة السمكية، لأن عدم المحافظة عليها سيعجل الكل يؤدي الثمن، كما هو حاصل اليوم، حيث يجد المستهلك ثمن الأسماك غالية فيما يعاني البحار من هامش الربح القليل.

وأشار العماري أن الأزمة التي يعاني منها القطاع البحري، تتجلى في اغلاق عشرات من المصانع لأبوابها، بفعل عدم وجود السمك الكافي لأجل ضمان استمرار عمل تلك المعامل، مبرزا أن إغلاق تلك المعامل تسبب في فقدان آلاف الأسر لفرص العمل.

وأبرز العماري أن واقع قطاع الصيد البحري، يطرح أسئلة ملحة حول ماهية الأنسب لمعالجة هذا المشكل، مشيرا أن سياسة تحرك المهنيين لوحدهم وتحرك الحكومة لوحدها دون تشاور وتنسيق مع المهنيين لم يأتي بأي حل يذكر، بل ساهم في تأزيم الأوضاع، داعيا أعضاء المنتدى الجديد إلى التفكير في حلول من أجل الخروج بحل لهذا المشكل.

من جانبه، أوضح أحمد العمراوي رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر التأسيسي على أن الهدف من المنتدى هو محاولة تجميع جميع الفاعلين والعاملين بقطاع الصيد البحري في إطار واحد من أجل تشكيل قوة اقتراحية بهدف تقديمها للوزارة الوصية.

وأبرز العمراوي في تصريح لـ “مشاهد”، أن لحزب الأصالة والمعاصرة السبق في تأسيس منتدى يُعني بقطاع الصيد البحري، الذي لم يتم وضع أي إطار حزبي له من الاستقلال، مضيفا أن تواجد الحزب في المعارضة أو الحكومة لن يؤثر على مستقبل المنتدى، إذ أن هدف المنتدى هو أن يظل قوة اقتراحية داخل الحزب بهدف المرافعة أمام الجهات الوصية عن القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *