آخر ساعة

تنظيم الدورة الأولى لمهرجان قلعة مكونة للمسرح الأمازيغي من 27 الى 29 ماي الجاري

ينظم المركز الثقافي بقلعة مكونة باقليم تنغير خلال الفترة من 27 الى 29 ماي الجاري الدورة الأولى لمهرجان قلعة مكونة للمسرح الأمازيغي.

وقال مدير المركز امحمد حدجي إن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يندرج في إطار سياسة القرب التي تنهجها هذه المؤسسة الثقافية الرامية الى تقديم منتوج ثقافي متنوع و تشجيع و احتضان المبادرات المحلية وخلق الجسور بين الثقافة المحلية و الوطنية و تحقيق مبدا تكافؤ الفرص من حيث الولوج الى المنتوج الثقافي ، مبرزا أن الغاية تكمن في دعم وتشجيع مسرح نابع من الاصالة والتقاليد الامازيغية ينهل موضوعاته من التراث الغني.

كما يروم المهرجان ، يضيف حدجي، إبراز الذاكرة التراثية وتثمينها وحفظ الخصوصيات الثقافية التي تزخر بها المنطقة حيث سيجمع بين ألوان مسرحية أمازيغية متعددة، تعبر عن غنى وتنوع الممارسة المسرحية بالمغرب مؤكدا أن الأمل كبير والطموح أكبر في الحفاظ على استمرارية هذا العرس الفني خدمة للفعل الثقافي كما أن الأمل معقود على الجميع من أجل تحقيق هذا الطموح بغرض تأسيس بنية إنتاجية راسخة تراكم الابداع وتعمل على تعزيزه. وستشارك في هذه الدورة خمسة فرق عبر تقديم أجود العروض منها مسرحيات” 15 درجة”لفرقة تيطاوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة و ” ارباتينو ” لفرقة الورود لجمعية حي المسجد بقلعة مكونة و “أمناي” لفرقة محترف آفاق الجنوب بأكادير و” عبد في الجحيم ” لفرقة أطلس دمنات لفنون الخشبة بدمنات و” التعارف بين الثقافات ” لفرقة دار الشباب تاغبالت، زاكورة . وستشهد الدورة الأولى تكريم أحد أعلام وممارسي المسرح بمنطقة دادس مكون الفنان محمد أحنصال، بالإضافة إلى ندوة فكرية في موضوع “تجارب واتجاهات المسرح المغربي الأمازيغي “، كما سيتم على هامش المهرجان تنظيم أنشطة موازية تضم معرض للفنون التشكيلية و ورشات تكوينية وزيارات استطلاعية ولقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *