مجتمع | هام

مجلس النواب يصادق على مشروع يتيح تشغيل القاصرات لفترة انتقالية

في غياب أغلب البرلمانيين عن الحضور لجلسة التصويت بمجلس النواب على مشروع قانون تشغيل العمال في المنازل، وهو المشروع الذي أثار ضجة واسعة، غير أن هذا الغياب لم يمنع المجلس من المصادقة عليه، ممّا يجعله قريبًا للغاية من الصدور، لا سيما بعدما صادق مجلس المستشارين سابقًا على النسخة الأولية من ذات المشروع.
وفي وقت متأخر من ليلة أمس الثلاثاء 31 ماي 2016، صوّت 49 نائبًا برلمانيًا لصالح المشروع فيما صوت ضده سبعة برلمانيين، ينتمون لأحزاب المعارضة، بينما غاب أزيد من 330 نائبًا. وينص هذا المشروع على إمكانية تشغيل القاصرين ما بين 16 و18 سنة، وذلك لفترة انتقالية لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ بداية نفاذ القانون، وبعدها سيتم رفع السن الأدنى للعمل إلى 18 سنة.
وشهد المشروع معارضة واسعة من بعض الأحزاب والجمعيات الحقوقية وكذا داخل الفضاء الافتراضي، وقد تسبّب هذا الضغط في تعديل القانون وإضافة الفترة الانتقالية المذكورة، بناءً على اقتراح من حزب التقدم والاشتراكية، رغم أن المطالب نصت على منع تشغيل من هم أقل من 18 سنة بشكل حازم دون فتح أي استثناء.
وزيادة على الفترة الانتقالية، فقد تم إدخال تعديل آخر على المشروع يحدد عقوبات مالية في حالة عدم احترام سن العمال والعاملات. ويشترط المشروع الحصول على إذن أولياء أمور القاصرين قبل تشغيلهم، وضرورة إخضاعهم لفحص طبي دوري ومنع تشغيلهم ليلا وفي كل ما يهدد سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *