متابعات | هام

الوردي: لم يبق في العام القروي سوى 53 مركزا مغلقا من أصل 258 سنة 2008

كشف الحسين الوردي، وزير الصحة، أنه لم يعد في العالم القروي إلا 53 مركزا مغلقا، في أفق فتحها من قبل وزارة الصحة في المستقبل القريب، بعد إصلاحها وتجهيزها.

وأوضح وزير الصحة، الذي كان يتحدث بجلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء 7 يونيو الجاري بمجلس النواب، أنه في حدود سنة 2008 كان هناك 258 مركزا صحيا مغلقا، وعالجتها الحكومة السابقة لتصبح 153 مركزا صحيا، والحكومة الحالية عالجت ما تبقى منها، ولم يبق لحد الآن سوى 53 مركزا.

وأكد الوردي، أن الحكومة الحالية تسعى بشكل تدريجي لمعالجة الوضع الصحي بالعالم القروي، مفيدا أنه حاليا تخصص وزارة الصحة نسبة 32 في المائة من ميزانية الأدوية للعالم القروي، في انتظار تطوير هذه النسبة من أجل العناية أكثر بالعالم القروي على المستوى الصحي.

وبخصوص الخصاص الذي تعانيه مجموعة من المراكز والمستوصفات الصحية على مستوى الموارد البشرية، لفت إلى أنه جاري العمل على مرسوم، الهدف منه ضمان التوزيع العدل للموارد البشرية على مجموع التراب المغربي.

إلى ذلك، طالبت إلهام الوالي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الصحة بتوفير التجهيزات الضرورية للعديد من المستوصفات في العالم القروي، ومعالجة الخصاص الحاد في بعض المستوصفات على مستوى الموارد البشرية، فضلا عن معالجة صعوبة الولوج إلى المراكز والمستوصفات الصحية بهذه المناطق، بسبب المسالك الوعرة مما يؤثر على الأداء، وعلى الوضع الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *