المغرب الكبير | هام

صحف جزائرية: صندوق النقد الدولي يرسم مستقبلا “أسودا” للاقتصاد الجزائري إلى غاية 2021

كتبت صحيفة “الخبر” الجزائرية ، وتحت عنوان “صندوق النقد الدولي يدعو الحكومة إلى المزيد من التقشف .. مستقبل غامض للبلاد”، أن صندوق النقد الدولي رسم في تقريره الأخير، مستقبلا “أسودا” للاقتصاد الجزائري، بناء على مؤشرات سلبية تمتد إلى توقعات إلى غاية سنة 2021، مردها تواصل أزمة أسعار البترول، وانكماش الإيرادات وارتفاع العجز في الميزانية على مدار السنوات المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن التقرير يشير إلى أن إيرادات الجزائر ستتراجع بشكل محسوس في العام الجاري والسنوات التي تليه، مستبعدا قرب تعافي الاقتصاد الجزائري، باعتباره قائم بالمقام الأول على صادرات “أحادية” تتمثل في الريع النفطي.

ودعا صندوق النقد الدولي الجزائر إلى فرض إجراءات تقشفية إضافية على الاقتصاد، بسبب أن التدابير المتخذة لحد الآن في هذا المجال غير كافية لتعديل الكفة بين انكماش الإيرادات وانحصارها وبين النفقات العمومية المفروض على السلطات العمومية تغطيتها على أسس اجتماعية وليس اقتصادية. من جهتها أعربت صحيفة “لوجون اندبوندو” عن قلقها إزاء الوضع حيث ما تزال المؤشرات الماكرو-اقتصادية سلبية، مما يشير إلى التناقص السريع لاحتياطيات النقد الأجنبي المستعملة لتمويل انخفاض قيمة الدينار، ومكافحة التضخم وعجز الميزانية أو تمويل المخططات الاجتماعية المستعجلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجزائر بحاجة لبرميل بسعر 100 دولار للوصول إلى التوازن، معتبرة أن “هذا الرقم ينتمي إلى الماضي، لأن خبراء البنك الدولي يتوقعون سعرا لا يتعدى 50 دولار للبرميل”.

وتوقفت الصحيفة عند تقارير صندوق النقد الدولي والبنك الافريقي للتنمية التي تقدم تشخيصا واضحا للوضع الاقتصادي والمالي في الجزائر، خصوصا ما يتعلق بالاحتمالات الماثلة في قطاع الطاقة، والاصلاحات التي يتعين أن تنطلق على وجه السرعة لتجنب انفجار اجتماعي.

في نفس السياق وتحت عنوان “التقشف يعصف بمشاريع قطاع الموارد المائية”، نقلت صحيفة “وقت الجزائر” عن عبد الوهاب نوري وزير الموارد المائية والبيئة قوله، في معرض رده على سؤال شفوي ب”مجلس الأمة”، إنه “بالنظر إلى مقتضيات الميزانية المترتبة عن تقلص المداخيل بالعملة الصعبة جراء انخفاض أسعار النفط، فإنه تم التجميد المؤقت لإنجاز العديد من المشاريع التي لم تنطلق الأشغال فيها”.

وأضاف الوزير أن من بين هذه المشاريع المجمدة، مشروع إنجاز محطة تصفية المياه المستعملة في مدينة “البرواقية” بولاية “المدية”، الذي تم تسجيله في البرنامج الخماسي 2010-2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *