متابعات | هام

المغرب يسمح لـ 25 من المينرسو بالعودة إلى الصحراء

أفادت مصادر دبلوماسية السبت 18 يونيو أن المغرب عرض السماح لـ25 من موظفي البعثة الأممية بالعودة إلى الصحراء، في مؤشر لتراجع حدة التوتر بين الرباط والأمم المتحدة.

ونقلت رويترز عن مصدر دبلوماسي قوله إن المغرب اقترح عودة 25 موظفا من البعثة الأممية إلى الصحراء، على الرغم من تواصل المفاوضات بشأن الأمر كله.

واستخدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في وقت سابق من العام الجاري كلمة “احتلال” لوصف الوضع في الصحراء.

وغضبت الرباط مما اعتبرته تخليا عن موقف حيادي وقامت بطرد العشرات من موظفي الأمم المتحدة العاملين في البعثة الأممية في الصحراء والتي تعرف باسم مينورسو.

وتجري الأمم المتحدة محادثات مع المغرب لإنهاء هذا الخلاف منذ أشهر، وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، شرطت عدم الكشف عن هويتها، إن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج، على الرغم من تحذيرها من أنه لم يتم بعد الانتهاء من شيء أو التوقيع عليه.

وكشفت المصادر الدبلوماسية نفسها عن أن كلا من المغرب والأمم المتحدة يرغبان بإنهاء الخلاف بينهما، وأن الرباط حريصة على زيارة بان كي مون لحضور مؤتمر المناخ الدولي كوب22 بمراكش يعقد في نونبر القادم.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة لرويترز “إذا لم يحل هذا الأمر فلا أستطيع تخيل حضور الأمين العام”.

ويعتبر الجدال بشأن التصريح الذي أدلى به بان خلال زيارته إلى مخيمات تندوف أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بشأن الصحراء الغربية وإنشاء بعثة مينورسو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *