مجتمع

منظمة تدعو لترحيل “عصابات الرحل” من إمجاط ضواحي سيدي إفني

طلبت منظمة تاماينوت فرع بوطروش إقليم سيدي إفني بضرورة ترحيل عصابات الرحل من إمجاط إقليم سيدي إفني إلى حين سن قوانين تنظيم الرعي.

وحملت المنظمة السلطات مسؤولية ما يحدث من تجاوزات وانتهاكات في حق ساكنة إمجاط. وطلبت في بيانها التنديدي رقم (02) بضرورة جبر الضرر المعنوي عن طريق إلغاء المتابعات الصورية للسكان بالمحاكم ومقرات الدرك الملكي والتعويض المادي للمتضررين.

وأعلنت المنظمة المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة وقوفها إلى جانب ساكنة تزلمي إقليم سيدي إفني وباقي مناطق ضحايا اعتداءات الرحل. وطلبت بضرورة سن قوانين الترحال وتحديد مناطق الرعي مع إشراك المجتمع المدني في عملية التحديد.

بيان المنظمة، الصادر بمناسبة ما وصفه البيان “الوضع الخطير والمتأزم” الذي بات صفة لصيقة ورمزا تعرف به منطقة تزلمي كغيرها من المناطق الجبلية في هذه الفترة كل سنة، نتيجة الزحف الكبير لعصابات الرحل والتي تتميز بالتصرفات الهمجية واللا عقلانية التي أصبحت تشكل خطرا كبير على الساكنة من حيث أمنها وأمن ممتلكاتها.

ورغم كل ما حدث في السنوات الأخيرة من صدمات ومواجهات وهجومات على ممتلكات الساكنة والمرتقب أن يحدث هذه السنة أيضا، تؤكد المنظمة أن السلطات استمرت في صمتها والتزامها الانحيازية مع غياب قرارات حاسمة تضع للمشكل حدا، وذلك تفعيلا لمخططات الدولة الممنهجة ضد سكان المناطق الجبلية الذين يضطرون لمواجهة كل التحديات بأنفسهم حفاظا على وجودهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *