مجتمع

مولاحي: منظمة “روطاري” ساهمت في القضاء على شلل الأطفال في العالم

نظم نادي “روطاري مارينا أكادير” اليوم الخميس حملة تحسيسية للتوعية بأهمية وضرورة الوقاية من الإصابة بمرض شلل الأطفال ، وذلك بتزامن مع تخليد اليوم العالمي لشلل الأطفال الذي يصادف يوم 24 أكتوبر من كل سنة.
وموازاة مع ذلك ، ينظم نادي روطاري مارينا ، بتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بعمالة أكادير إداوتنان ، والمركز الجهوي لتحاقن الدم بأكادير ، طيلة اليوم بقاعة المعارض التابعة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة ، حملة للتبرع بالدم ، حيث شهدت الحملة إقبالا من طرف المتبرعين من الجنسين ، ومن مختلف الأعمار.
وضمن الأنشطة المبرمجة في إطار تخليد اليوم العالمي لشلل الأطفال ، نصب نادي روطاري مارينا أكادير خيمة تحسيسية في الساحة المحاذية لمقر الغرفة قصد استقبال المواطنين ، وتزويدهم بالمعلومات والإرشادات الخاصة بالوقاية من شلل الأطفال ، كما سيتم بالمناسبة نفسها تنظيم ندوة لتسليط الضوء على هذا الداء والتعريف بالجهود المبذولة للقضاء عليه سواء على الصعيد الوطني ، او العالمي .
وقال نائب والي مقاطعة روطاري الدولي 9010، عزيز مولاحي، أن روطاري الدولي ، كمنظمة عالمية ساهم بشكل فعال في القضاء على شلل الأطفال في مختلف بقاع العالم ، مشيرا إلى أن بلدان محدودة على رؤوس الاصابع هي التي لا زالت تعاني من هذا الداء ، وذلك لكونها تعرف بعض المشاكل التي تحول دون تنظيم حملات للقضاء عليه ، من قبيل الحروب وانعدام الأمن .
وأضاف مولاحي أن المغرب استطاع القضاء على هذا الداء بشكل نهائي منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي ، وذلك بفضل الحملات التلقيح المتتالية التي أطلقتها بانتظام وزارة الصحة ، وشملت مجموع التراب الوطني ، حيث يتم بفعل هذه الحملات تلقيح الأطفال من الإصابة بالشلل عن طريق إعطائهم حقنات تمنيع استباقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *