متابعات | هام

إدانة دولية واسعة للمحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا

أدان قادة وزعماء ومسؤولون بارزون ومؤسسات ومنظمات وجماعات من شتى أرجاء العالم، “بأشد العبارات” المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، التي قام بها مجموعة محدودة من العسكريين الموالين لمنظمة فتح الله كولن الإرهابية، مساء أمس الجمعة.

كما خرجت مسيرات شعبية في تركيا، مساء أمس واليوم السبت، وفي عدد كبير من دول العالم، للتنديد بتلك المحاولة الانقلابية الفاشلة، مهنئين الشعب التركي وحكومته ورئيسه رجب طيب أردوغان بالانتصار على الانقلابيين.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: محاولة الانقلاب في تركيا “حرام شرعا” ومن “الكبائر” وعلى الشعب الاستمرار في دعم الرئيس أردوغان

هنأ وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي نظيره التركي مولود جاوش اوغلو “بانتصار الديمقراطية وهزيمة الانقلابيين”، بحسب ما جاء في بيان رسمي.

وكالة تسنيم للأنباء: مستشار كبير لخامنئي يقول إن طهران تدعم الحكومة التركية في مواجهة محاولة الانقلاب

الاتحاد الأوروبي يدين المحاولة الإنقلابية الفاشلة لمنظمة فتح الله غولن الإرهابية، ويعلن دعمه التام للمؤسسات الديمقراطية في تركيا

قالت إيران اليوم السبت إنها تساند الحكومة التركية بالكامل ضد محاولة انقلاب عسكرية وعبرت عن قلقها من نتائجها.

نقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، قوله إن “المملكة العربية السعودية تابعت بقلقٍ بالغٍ تطورات الأوضاع في جمهورية تركيا الشقيقة، والتي من شأنها زعزعة أمنها واستقرارها والمساس برخاء شعبها الشقيق”.

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ هنأه على التفاف الشعب التركي حول قيادته ضد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.

استنكر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بأشد العبارات المحاولة الانقلابية في تركيا، قال في بيان رئاسي صدر من مكتبه اليوم إن “الصومال حكومة وشعبا تقف إلى جانب الحكومة الديمقراطية، وتندد بأشد العبارات بمحاولة الانقلاب الفاشلة”.

أعلن المتحدث باسم الرئيس الجيبوتي “نجيب على طاهر” في تصريح للأناضول، إدانة بلاده للمحاولة الانقلابية الفاشلة، قائلا إن “الرئيس الجيبوتي بعث برسالة تضامن وتأييد إلى الرئيس أردوغان والشعب التركي، أكد فيها رفض بلاده لأي عمل انقلابي.

قال بيان صادر عن الرئاسة السودانية وصل الأناضول نسخة منه: “أدان الرئيس عمر البشير المحاولة الانقلابية التي تعرضت لها الحكومة التركية” معلنا “استنكار الرئاسة لزعزعة الأمن في تركيا”، مؤكدا “وقوف حكومة وشعب السودان صفا واحدا مع الرئيس رجب طيب أوردغان وحكومته وشعبه”.

رئيس الوزراء الإثيوبي “هيلي ماريام ديسالين” من جانبه أدان بأشد العبارات المحاولة الانقلابية في تركيا، وأعرب عن تضامن بلاده والقادة الأفارقة مع الحكومة والبرلمان والشعب في تركيا.

أدانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دلاميني زوما، المحاولة الانقلابية في تركيا، وأعربت زوما عن تضامن الاتحاد الأفريقي مع حكومة وشعب تركيا.

قال رئيس الوزراء النمساوي كريستيان كيرن إن “استخدام القوة في دولة القانون، ليس حلًا”.

أدان رئيس الوزراء الكندي جوستين تريديوا المحاولة الانقلابية في تركيا، قائلًا: “أعرب باسمي وباسم كافة الكنديين أعرب عن انزعاجي الشديد للأحداث في تركيا”.

رحب رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي مارتن شولتز، في بيان، بعودة سيادة القانون في تركيا، قائلًا: “إن استقرار تركيا يعد مهمًا بالنسبة لكل المنطقة”.

أكدت الخارجية الأذرية، في بيان لها، دعمها للحكومة المنتخبة بشكل ديمقراطي، معربة عن أملها بعودة الوضع إلى ما كان عليه بأقصر وقت.

ندد الناطق باسم وزارة الخارجية “ليو كانغ”، في بيان صادر عنه، بالمحاولة الانقلابية، وقال كانغ: “نتابع الوضع عن كثب، ونأمل أن تستعيد تركيا النظام والاستقرار بأقصر وقت”.

قال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، في بيان، “إن الحكومة والشعب اليونانيين يراقبان التطورات في تركيا عن كثب، وتدعمان الديمقراطية والنظام الدستوري”.

 فرنسا

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان نقلته وسائل إعلام فرنسية محلية، إنها “تدعو إلى تجنب العنف واحترام النظام الديمقراطي” في تركيا.، مضيفت أنها “تتابع ببالغ القلق الوضع في تركيا”.

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم: “تحدثت للتو مع وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو لتأكيد دعم المملكة المتحدة للحكومة والمؤسسات المنتخبة ديمقراطيا”.

 ألمانيا

دعت الحكومة الألمانية، إلى “وجوب احترام النظام الديمقراطي في تركيا”، وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت، إن “الحكومة الألمانية تدعم الحكومة (التركية) المنتخبة، ويتعين احترام النظام الديمقراطي في تركيا، ويتعين فعل كل شيء لحماية حياة الأفراد”.

 الولايات المتحدة

اتفق الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير خارجيته جون كيري، على أهمية “دعم جميع الأطراف في تركيا للحكومة التركية المنتخبة ديمقراطياً، وممارسة ضبط النفس وتجنب العنف وإراقة الدماء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *