مجتمع | هام

الوردي: سنخفض ثمن دواء السرطان من 4 ملايين إلى 1200 درهما

أعلن الحسين الوردي اليوم الثلاثاء 26 يوليوز 2016، في لقاء دراسي نظمته فرق الأغلبية بالبرلمان حول “التغطية الاجتماعية للمهن الحرة والمستقلين.. استثمار لأجل المستقبل”، فإن 12 دواءا خاصاً بالسرطان سيتم تخفيضها في غضون الأيام المقبلة.

كما أكد المسؤول على القطاع الصحي داخل مجلس المستشارين، أن الوزارة ستقوم بتخفيض هذه الأدوية الباهضة الثمن والتي تصل إلى 4 ملايين سنتيم، إذ سيصير ثمنها يتراوح بحسب الوزير، ما بين 1200 درهم و400 درهم فقط.

ويأتي إعلان الوزير هذا بعد أيام على تخفيضها لـ139 دواء وذلك بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للأدوية والمواد الصحية، ومن أجل التخفيف من عبئ نفقات التغطية الصحية.

ويتعلق الأمر بحسب وزارة الحسين الوردي بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المُعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية إلى جانب بعض أنواع السرطانات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ سابق لها أن “نسبة في أسعار بعض الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان مثلا وصلت إلى %19، حيث سينخفض ثمن أحد الأدوية المستعملة في علاج سرطان الدم من 994 درهما إلى 806 درهما، الأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم بحوالي %45 حيث انتقل سعر بعضها من 122 درهم إلى 67,10 درهما، وكذلك بعض الأدوية الخاصة بالجهاز الهضمي بحوالي %19حيث انتقل سعر إحداها من 65 درهم إلى53 درهما..”.

يشار إلى أن وزارة الصحة عملت منذ إصدار المرسوم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفية تحديد أسعار الأدوية، على تخفيض أثمنة أكثر من 2600 دواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *