ثقافة وفن

“فنون أحواش .. الوحدة في التنوع” شعار الدورة ال3 لملتقى أحواش بأكادير

تنظم جمعية إجرافن للفنون الشعبية، من ثالث إلى سادس غشت الجاري بمدينة أكادير، الدورة الثالثة لملتقى فنون أحواش، وذلك تحت شعار “فنون أحواش .. الوحدة في التنوع”.

  وأفاد بلاغ للجمعية بأن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية هو تحقيق امتداد مجالي أوسع لاكتشاف ومعرفة الأشكال التي يتجلى بها فن أحواش، وذلك من خلال إشراك مجموعة من فرق أحواش تمثل مجموعة من المناطق التي لا تزال تحتفظ بهذا الموروث الثقافي والفني الاصيل.

  فبعد أن اقتصرت الدورة الأولى من هذا الملتقى على مشاركة أربع فرق وهي “عواد مسڭينة” و” أهياض ن ماست” و”أهناقار ن طاطا” و”أحواش إيمي نتانوت”، والتي تمثل أقاليم أكادير واشتوكة آيت باها وشيشاوة وطاطا، استطاعت الجمعية، خلال الدورة الثانية، توسيع دائرة المشاركة ليصل عدد الفرق إلى ثمانية ننتسب لمناطق أخرى من المملكة مثل تارودانت وقلعة مكونة والصويرة وتيزنيت ودمنات وغيرها.

  وحسب المصدر نفسه فإن جمعية إجرافن للفنون الشعبية تواصل، من خلال تنظيم الملتقى الثالث لفنون أحواش، رحلة الاكتشاف والتعرف على عوالم فنون أحواش في تنوعها وغناها، وتحقيق التواصل بين الممارسين والمهتمين بهذا الفن التراثي الأصيل، فضلا عن إتاحة الفرصة لتبادل الأفكار والخبرات بخصوص هذا الموروث الثقافي المغربي الأمازيغي.

  ويتضمن برنامج الدورة الثالثة لملتقى أحواش تنظيم عدد من السهرات الفنية في أماكن مختلفة من مدينة أكادير، إضافة إلى تنظيم مجموعة من الأنشطة الأخرى الثقافية والفنية تشمل على الخصوص تنظيم معارض للصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية، والكتاب الأمازيغي، والأزياء والحلي.

  كما ستعرف الدورة الثالثة للملتقى تنظيم ندوة حول موضوع “التراث الثقافي ونظام الجهوية المتقدمة”، إلى جانب تنظيم أمسيات للقراءات الشعرية، وتوقيع ديوان للشاعر محمد وكرار بعنوان “إصمضاي”، وتكريم الباحث المغربي عبد الله كيكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *