خارج الحدود | هام

سخرت من زوجين مسلمين.. “شارلي إيبدو” تتوقّع اعتداءً جديداً

فتح القضاء الفرنسي تحقيقاً جديداً بعد تلقي أسبوعية “شارلي إيبدو” الساخرة أخيراً “تهديدات بالقتل” بحسب ما تدّعي، وذلك بعد تعرّضها لاعتداء في  يناير 2015، وفق مصدر قضائي.

وقال إريك بورتو المساهم في الأسبوعية إن “شارلي إيبدو” تقدّمت الخميس 11 غشت بشكوى بعد تلقيها “تهديدات” على صفحتها على موقع فيسبوك، مضيفاً أن “هذا الأمر لا يتوقف”.

وأوضح المصدر القضائي أن نيابة باريس فتحت تحقيقاً أولياً في شأن “تهديدات بالقتل ترجمت في شكل مكتوب”، لافتاً إلى أن التحقيقات تشمل عشرات من الرسائل خلال يوليوز، وغشت.

وأضاف بورتو أن “التهديدات بدأت منتصف يوليوز، لكن تهديدات أخرى سجلت خصوصاً الثلاثاء 9 غشت”، مذكراً بأنها ليست المرة الأولى يتقدم فيها بشكوى.

 

رسمٌ جديد مثير للجدل

 

ونشرت “شارلي إيبدو” الثلاثاء على صفحتها على فيسبوك، الصفحة الرئيسية للأسبوعية في عدد العاشر من غشت رسوما مسيئة للمسلمين، والتي تمثل رجلاً ملتحياً وامرأة منقبة يركضان عاريين على الشاطىء مع عبارة “أيها المسلمون.. حرّروا أنفسكم”.

وتابع بورتو “لا يمكن أن نتجاهل تهديدات وشتائم وتصريحات عنصرية. هذا مستحيل. وخصوصاً تهديدات بالقتل. في العاشر من غشت قالوا لنا سيقع اعتداء بعد عشرين يوماً”.

ولا يزال أفراد أسرة التحرير في الأسبوعية يخضعون لتدابير أمنية مشددة منذ اعتداء السابع من يناير 2015 الذي أسفر عن 12 قتيلاً بينهم ثمانية من أسرة التحرير، قتلوا بأيدي شقيقين في مقر الصحيفة.

وتعرف الأسبوعية الفرنسية بأنها تنشر عادة رسوماً ساخرة مثيرة للجدل بعضها يتعرض للأديان كان أبرزها نشر كاريكاتور مسيء للرسول محمد(ص) ويصر القائمون عليها على أن تلك الرسوم مجرد كاريكاتور ساخر، في حين أن البعض يعتبرها “إساءة كبرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *