متابعات

المغرب يشرع في تعبيد طريق جديدة نحو موريتانيا

شرع المغرب في تعبيد طريق برية جديدة تربط بينه وبين شمال موريتانيا مباشرة بعد عملية “قندهار” التطهيرية، ومن المنتظر أن يجهزها بكاميرات مراقبة، ما يصعب مأمورية المهربين والمتسللين، فيما هددت جبهة البوليساريو باتخاذ ما قالت إنها إجراءات تصعيدية في المنطقة ردا على الخطوة المغربية.

وفي تعليق لمصطفى ولد سلمى سيدي مولود، أحد القادة الأمنيين السابقين بـ”البوليساريو”، على هذه التطورات، قال “إنه على عكس حسم “البوليساريو” الذي يتردد على مسامعنا منذ سنوات، ما كاد مصطلح الحزم المغربي يظهر حتى بدأت تجلياته للعيان. كان من آخرها وأهمها على المستوى اﻻستراتيجي البدء في ضم المنطقة المسماة “قندهار” الفاصلة بين مركز الحدود المغربي الكركرات ومركز الحدود الموريتاني إلى الأراضي المغربية، بدءا بتعبيد الكيلومترات الأربعة الفاصلة بين المركزين و مد أسلاك شائكة حولها وصوﻻ لتأمينها وتأميمها ﻻحقا حسب ما تناقلته وسائل الإعلام.
وأضاف مصطفى ولد سلمى الذي يعيش حاليا في موريتانيا بعد إبعاده من مخيمات تندوف “الخطوة المغربية ستبدد آمال جبهة “البوليساريو” في مواصلة النزاع على شطر الإقليم غرب الحزام، وتقرب المغرب من تجسيد مقولة من طنجة إلى لكويرة”.
واعتبر أن “بسط نفوذ المملكة على منطقة قندهار، يوصل السيادة الترابية للمملكة إلى تخوم “الكويرة” التي يحرسها العسكر الموريتاني منذ منتصف السبعينات، و يقطع الطريق بشكل نهائي بين “البوليساريو”، والمحيط الأطلسي، و يجعل معالجة قضية لكويرة مسألة حصرية بين المملكة المغربية وموريتانيا. وربما في مراحل ﻻحقة بعد فرض أمر واقع ضم كيلومترات قندهار إلى الأراضي المغربية، سيصبح ضم لكويرة مجرد تحصيل حاصل كما وقع مع الداخلة في نهاية 1979”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *