ثقافة وفن | هام

محمد هدي البيلال .. بورتريه لحرفي خبر الصناعة التقليدية الصحراوية

من صناعة المجسمات المعدنية إلى العمل على الخشب، مرورا بالمجوهرات والنسيج التقليدي والمصنوعات الجلدية، أصبح محمد هدي البيلال، البالغ 40 سنة، مرجعا في مجال الصناعة التقليدية الصحراوية بالعيون، بصفته مصمما، ومكونا وفاعلا جمعويا وكاتبا حول التراث المادي واللامادي المحلي. فهذا الشاب الصحراوي، ذو المظهر المتواضع واللطيف، هو نفسه ابن مخضرم سابق وعارف بخبايا الصناعة التقليدية الصحراوية، يسير بخطى آمنة على نهج معلم بارع، مخلفا وراءه إرثا مهما من الخبرات ومنعشا آمالا كبيرة من أجل تنمية القطاع وتحسين وضعية “إخوانه الحرفيين وأخواته الحرفيات بالمهنة”. ودخل البيلال، الذي ترعرع في منزل شغوف بالصناعة التقليدية (والده كان بارعا في العمل على الخشب ووالدته كانت تعمل على المصنوعات الجلدية)، منذ سن الثامنة، عالم المهن التقليدية في انسجام تام مع إرادة أبويه، في وقت كانت فيه الإكراهات والصعوبات ومازالت، كما يؤكد الشاب الصحراوي، كبيرة في بيئة سوسيو-ثقافية تغذيها بعض الكليشيهات السلبية حول عمل الصناع التقليديين.

وقال البيلال، في حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء، “منذ طفولتي، كنت أتمتع بالعمل إلى جانب أبي، الذي كان صانعا كبيرا وذائع الصيت في الأقاليم الصحراوية المغربية وماوراء الحدود الجنوبية للمملكة…”

الطموح والعمل من أجل تشجيع الصناعة التقليدية الصحراوية

واستطاع هذا المقاول الطموح، في غضون سنوات قليلة، أن يشد إليه الأنظار بفضل جودة عمله، ليصبح بذلك أحد أمهر الصناع التقليديين بالأقاليم الجنوبية، من خلال مشاركاته العديدة في أحداث ورحلات عمل على المستوى الوطني وفي الخارج. وفي سنة 2008، أسس البيلال جمعية “أصيل”، المخصصة لحماية “أسس الثقافة الحسانية في الأقاليم الجنوبية”، والتي شكلت مساهمة كبيرة لفائدة الجهات الفاعلة في القطاع.

وبعيد أشهر فقط من إحداثها، ستتميز الجمعية الناشئة بعمل رائد، عبر الإشراف، بشراكة مع ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء ومجلس الإقليم، على التوزيع المجاني، لدفعة من المواد الأولية لفائدة الصناع المحليين للأواني الفضية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي الوقت نفسه، ستلجأ منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية إلى خبرة هدي البيلال، بهدف تكوين جمعيات وتعاونيات محلية في إقليمي كلميم وآسا. ومن بين الأعمال الكبرى لهذا الصانع الموهوب، الذي عين مؤخرا مندوبا جهويا للفيدرالية المغربية لصناعة الجلد، تصميم الخيمة الكبرى لموسم طانطان المرموق، والتي استغرق إنجازها سنة ونصف من العمل، بمشاركة مجموع جمعيات الصناعة التقليدية بالأقاليم الجنوبية. وإلى جانب الجوائز التي أحرزها خلال التظاهرات المرموقة (آخرها كان بالمؤتمر الدولي للسياحة والحرف اليدوية المنظم بالعاصمة السعودية الرياض)، تميز البيلال، سنة 2011، بنشر كتابه الأول (باللغة الفرنسية) “نسج الخيمة الصحراوية .. فن الصبر”، وهو عمل متفرد يلخص، لوحده، كل البراعة والخبرة والشغف الذي يكنه هذا المعلم الشاب لمهن الصناعة التقليدية وانشغاله بالعمل على استدامتها.

وبفضل الامتداد والأهمية التي حظي بها هذا الكتاب، احتل الفاعل الجمعوي البيلال موقعا ومكانة خاصة كفنان ملتزم بحماية جزء أساسي من التراث الوطني.

وجاء الكتاب الثاني، الصادر باللغة العربية والمعنون بـ”الصمت و الصورة في الإنتاج التقليدي بالأقاليم الجنوبية”، ليؤكد هذا الالتزام لفائدة حماية الصناعة التقليدية الصحراوية الأصيلة، “والتي اندثرت بعض مهنها”، يقول المتحدث. وبعد أن أشاد بالمجهودات المبذولة لتنمية القطاع، عدد رئيس جمعية “أصيل” مجموعة من الصعوبات التي تعترض الصناع التقليديين في ممارسة مهنهم التي تمثل أحد الجوانب المهمة للتراث المحلي. وأوضح أن هؤلاء الصناع متشبثون بالمهن التي ورثوها عن أجدادهم ويعملون ليل نهار من أجل إشعاع الصناعة التقليدية، موصيا، في الوقت نفسه، بضرورة تشجيعهم باستمرار، والاستماع إليهم ودعمهم من قبل كافة الفاعلين في القطاع.

واعتبر أن “حماية المهن التقليدية يمر حتما عبر تحسين الوضعية المادية للصناع والاعتراف بمجهوداتهم وتثمينها، مشيرا إلى “أن عمل وخبرة الصانع التقليدي يشكلان قيمة مضافة للاقتصاد، كما يعكس صورة عن المنطقة برمتها”. ووفقا لرئيس جمعية أصيل، ينبغي إيلاء أهمية خاصة للحرفيين الشباب من أجل مساعدتهم ومواكبتهم في إنشاء مقاولاتهم الخاصة، مضيفا أن هؤلاء الشباب هم من سيحملون مشعل استدامة وتحديث القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *