المغرب الكبير | هام

على خطى المغرب..الجزائر وشركة إيطالية تبني مركبًا للطاقة الشمسية

بعد أن قطع الجار المغربي أشواطا كبيرة في مجال إنتاج الطاقة الشمسية من خلال مشاريع نور بورزازات..توصلت شركة “إيني” الإيطالية المتخصصة في مجال النفط والغاز إلى “اتفاق استراتيجي” مع شركة سوناطراك المملوكة للدولة الجزائرية لأجل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في الجزائر، وفق ما أعلنت عنه الشركة الإيطالية اليوم الجمعة.

ويتعلّق أول المشاريع ببناء مصنع لإنتاج الطاقة الكهربائية بقوة 10 ميغاوات انطلاقًا من الألواح الضوئية التي تستخدم الطاقة الشمسية، في منطقة بئر رباع بولاية ورقلة، وتطمح الشركتان إلى بداية الأشغال قبل نهاية هذا العام. وتصل مساحة المصنع إلى 20 هكتارًا.

وبدأ النقاش بين أمين معزوزي، مدير الشركة الجزائرية، وكلوديو ديسكالزي، مدير الشركة الإيطالية حول هذا المشروع منذ 21 يونيو الماضي، ويعدّ مشروع الألواح الضوئية المبادرة الأولى من بين مشاريع أخرى قادمة في مجال الطاقة المتجددة بين الطرفين.

وصرّح ديسكالزي أن إيني كانت أول شركة أجنبية وقعت اتفاقًا مع الجزائر لأجل بناء أنابيب لنقل الغاز في بداية السبعيينات. كما كانت أول شركة أجنبية للنفط والغاز توقع اتفاقًا مع الحكومة الجزائرية، وكان ذلك عام 1987، وهي الشركة الوحيدة من نوعها التي وصلت إلى اتفاق مع الجزائر في مجال استثمار الطاقة الشمسية، وفق تأكيداته.

وتعدّ إيني أقوى شركة أجنبية بالجزائر، إذ تملك إيني 32 رخصة استغلال في الجزائر حيث يصل إنتاجها المحلي من النفط إلى 100 ألف برميل يوميا. وقد قامت باستثمار 11,5 مليار دولار في مجال استخراج النفط والغاز بالبلاد، ويمثل هذا الرقم 26 في المئة من مجموع الاستثمارات الأجنبية في الجزائر.

وتعوّل الجزائر على وصول نسبة الإنتاج المحلي من الكهرباء المعتمدة على الطاقة المتجددة في أفق عام 2030 إلى 27 في المئة من مجموع الإنتاج العام للكهرباء، إذ يبقى استغلال الطاقة الشمسية في الجزائر هامشيًا رغم توفرها على ظروف مناخية تسمح باستفادة أكبر من هذه الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *