ثقافة وفن | هام

الدورة 14 لمهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي تنطلق بمشاركة 50 فيلما

تنطلق، مساء اليوم الاثنين بمدينة البوغاز، الدورة الرابعة عشرة من مهرجان طنجة للفيلم القصير المتوسطي التي ينظمها المركز السينمائي المغربي بتعاون مع المنظمات المهنية في القطاع السينمائي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  وحسب المنظمين فإن حفل الافتتاح، الذي سيتم عرضه بقاعة سينما روكسي، سيكون إفريقيا من خلال عرض فيلم “مغامرات فوتوكوبي” (26 دقيقة) للمخرج الإبفواري هنري ديبارك (1941-2006).

  وسيتم عرض أفلام المسابقة الرسمية، التي يشارك فيها خمسون فيلما من 18 دولة متوسطية، في حصتين (صباحية ومسائية) بقاعة السينما ذاتها فيما ستتم مناقشة الأفلام في ندوات صحفية بفندق شالة صبيحة كل يوم من أيام المهرجان.

  أما صباح يوم الثلاثاء فيتم تقييم عروض استرجاعية لخمسة أفلام مغربية قصيرة وهي “الحجر الأزرق” (1992) لنبيل عيوش و”على الشرفة” (1995) لفريدة بليزيد و”سفر في الماضي” (1996) لأحمد بولان و”مومو مامبو” (2003) لليلى المراكشي و”أمل” (2005) لعلي بنكيران.

  وينظم صباح اليوم الختامي لهذه الدورة من المهرجان (15 أكتوبر) درس سينمائي (ماستر كلاس) يقدمه جورج بالون، عضو لجنة تحكيم هذه الدورة والمسؤول الفني بمهرجان كليرمون فيران للفيلم القصير، على أن ينظم حفل الاختتام مساء اليوم نفسه بقاعة سينما روكسي.

  وكانت لجنة انتقاء الأفلام المغربية القصيرة المرشحة للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة عشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي قد اختارت خمسة أفلام لتمثيل المغرب.

  ويتعلق الامر بأفلام “آية والبحر” لمريم التوزاني، و”وفاء” لإلهام العلمي، و”كيف نحب المغرب” لندى الشرقاوي، و”آيت بريك بلاد” لعبد الرزاق الزيتوني، و”محمد، الإسم الشخصي” لمليكة الزايري، من اصل 43 فيلما قصيرا مغربيا سجلت للمشاركة في دورة هذه السنة من المهرجان.

  يشار إلى أن اللجنة ، التي ترأس أشغالها المخرج عبد الكريم الدرقاوي، ضمت في عضويتها كلا من المخرج والكاتب والناقد السينمائي فؤاد السويبة، والمنتج يوسف حيمي، وطارق خلامي ، ممثلا عن المركز السينمائي المغربي.

  وتتشكل لجنة تحكيم الدورة 14 من المهرجان، التي يترأسها الناقد السينمائي عمر بلخمار ، فضلا عن جورج بالون (فرنسا)، من ندى دوماني المسؤولة الفنية في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام (لبنان)، وإيستير كابيرو مسؤولة عن توزيع وبرمجة الأفلام القصيرة في وكالة كيمواك (اسبانيا)، وهالة لطفي مخرجة ومنتجة (مصر)، والمخرجة ليلى كيلاني (المغرب)، والمنتج كابرييلي أوريكيو (إيطاليا)،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *