متابعات | هام

جون أفريك:الملك يستقبل السفراء الجُدد للمملكة غداً الأربعاء

أفادت مجلة “جون أفريك” الفرانكفونية، التي أصبحت متخصصة في أخبار القصر، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016، أن الملك محمد السادس سيستقبل السفراء الجدد للمملكة المغربية، يوم غد الأربعاء 12 أكتوبر 2016 بمدينة الدار البيضاء.

وأوردت المجلة أن الملك محمد السادس سيستقبل السفراء الجدد غدا الأبعاء ويسلمهم أوراق اعتمادهم، واصفة عملية التعيين التي جرت بتاريخ 6 فبراير 2016 خلال مجلس وزاري بالعيون، بـ”أكبر تغيير يقوده الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش داخل الجسم الدبلوماسي المغربي”.

وأضافت المجلة، أن السفراء البالغ عددهم 60، لن يتمكنوا من الالتحاق مباشرة بعد الاستقبال بالبلدان التي عينوا فيها لدواعي بروتوكولية مرتبطة بالتنسيق مع العواصم الأجنبية التي سيمثلون المغرب فيها، وتحديد موعد لقبول رسائل اعتمادهم بشكل نهائي.

وكان الديوان الملكي قد أعلن شهر فبراير الماضي عقب انعقاد مجلس وزراي بالعيون، أن الملك محمد السادس صادق على تعيين مجموعة من السفراء، وشملت هذه العملية حوالي 65 في المئة من السلك الدبلوماسي للمملكة في الخارج.

وتشمل لائحة السفراء الجدد أسماء سياسية لم يسبق لها أن خاضت تجارب في العمل الدبلوماسي، من بينها الاتحادي أحمد رضا الشامي، الذي عين في بروكسيل، رضا بنخلدون المعين بسفارة ماليزيا، ومحمد كرين القيادي في حزب التقدم والاشتراكية المعين بسفارة لبنان.

كما تضم القائمة بعض الحقوقيين من قبيل خديجة الرويسي المعينة في الدانمارك، وأمينة بوعياش التي تم تعيينها في السويد، وعبد السلام أبودرار في المملكة المتحدة، وعبد القادر الشاوي السفير السابق بالشيلي الذي تم تعيينه بسفارة جنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *